مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا نتعب بسرعة؟

 
كم هو جميل ان لا نشعر بالتعب بسرعة. فنمارس اعمالنا بجد. فالعمل هو مقياس النجاح وما دام العطاء اكبر والعمل اكثر يكون الاقتراب من النجاح اكثر. والذي لديه تطلعات كبيرة لا يحب ان يهاجمه التعب بسرعة، وكلما ابتعد الفرد عن اسباب التعب ووضع العلاج لها حصل على جسم نشط وقام بأعماله بحيوية وانشراح من دون وهن.
وأسباب التعب السريع كثيرة منها:


1 ـ نقص فيتامينB المركب الذي له علاقة بنشاط الجسم وفي بعض الاحيان يتناول الفرد القدر الكافي من هذا الفيتامين ولكنه يتلف نتيجة وجود ضرس مسوس في الفم مثلاً.
2 ـ فقر الدم: قد يكون سبب التعب السريع هو فقر الدم خاصة عند النساء. فالشخص المصاب بفقر الدم سواء كان سببه نقصاً في كريات الدم الحمراء او نقص الهيموكلوبين من الممكن ان يؤدي ادنى جهد بسيط يقوم به الى شعوره بالتعب السريع وحالات فقر الدم علامات منها:
اصفرار الخد والشفة واللثة والاذن نتيجة قلة الدم الواصل اليها ولعلاج هذه الحالة لابد من تناول الاغذية الغنية بالحديد وفيتامينB6.
3 ـ هبوط ضغط الدم : وهذه حالة شائعة فالجميع يعرف أن المواد الغذائية والاوكسجين ترسل إلى خلايا الجسم عن طريق الدم لتقوم بنشاطاتها، وفي حالة هبوط ضغط الدم فان نسبة الاوكسجين والغذاء الواصل الى الخلايا تكون قليلة فيضعف نشاط الخلية ويمكن ملاحظة هذه الحالة عند الاستيقاظ من النوم حيث يشعر الفرد بانحطاط القوى. ولهبوط ضغط الدم أسباب عديدة تعود بالدرجة الاولى الى الغذاء وبالاخص نقص فيتامينB.
4 ـ قد يحدث التعب السريع بسبب عدم تناول الطعام بشكل كاف في الوجبة الواحدة وهذا ينطبق على الموظفين وطلاب المدارس والذين يتناولون طعامهم بسرعة بسبب ضيق الوقت ولهذا عليهم تعويض حاجتهم الى الطعام عن طريق تناول وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية، كالفواكه والخضراوات الطازجة او مشتقات الحليب.
5 ـ نقص فيتامين C؛ ويعالج نقص هذا الفيتامين بتناول الفواكه وبالاخص الحمضيات حيث لوحظ أن أعطاء جرعات أضافية منه الى الجنود ولّد عندهم قدرة على حمل العتاد اكثر من الذين لا يأخذون الجرعات الاضافية.
6 ـ في حالات الحر الشديد ونتيجة لعرق الجسم تقل كمية الملح عند الفرد فيشعر بالتعب وانحلال القوى ويتم علاجه باضافة الملح الى الطعام. وهنا نود الاشارة الى ان الملح يجب ان يكون مشبعاً باليود لأن نقص اليود يؤثر على افراز الغدة الدرقية وربما يحدث اضطراباً في عمل الخلايا.
7 ـ الارق؛ يسبب الارق التعب عند الانسان وقد يلجأ البعض الى اخذ الحبوب المنوّمة التي توهن الاعصاب فيشعر الفرد بالتعب لايام عديدة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه