مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا تغزو الأمراض قلوبهن؟

وهب الله تعالى النساء حماية هرمونية تجعلهن أقل عرضة لأمراض القلب من الرجال. غير أن من النساء يفقدن هذه الحماية بسبب التدخين والسمنة، مما جعل مرض القلب التاجي السبب الأكثر شيوعاً لحدوث الوفاة بين النساء في بريطانيا، فهو يقتل واحدة من أربع نساء اي 76 ألف أمرأة كل عام. والنساء اللائي يمتن بسبب مرض القلب

التاجي يعادلن خمسة أضعاف أولئك اللائي يمتن بسب سرطان الثدي.
يمكن التقليل من خطر مرض القلب عن طريق الإقلاع عن التدخين الذي يُعدّ أكثر أسباب اعتلال الصحة بين النساء، سيما الالتهاب الشعبي، وسرطان الرئة. وتزيد احتمالات الإصابة عند استخدام حبوب منع الحمل ويرتبط مرض القلب بزيادة نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي فإنه من الحكمة الإقلال من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، كمنتوجات الألبان، واللحوم الدسمة، والبسكويت، والكعك، والأطعمة المقلية. ويمكن الاستعاضة عنها بتناول اللحوم البيضاء كالسمك، والدجاج، والطعام المشوي، واستخدام الزيوت قليلة الدسم، وزيوت الخضراوات "قليلة التشبع" .
ويفضل أكل الأطعمة الغنية بالألياف كالخبز الأسمر، والبطاطس، والأرز، والخضراوات الطازجة، والفاكهة .
ومن الأهمية بمكان أن يفحص الإنسان ضغط دمه بصفة دورية، فارتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بالسكتة أو النوبة القلبية. كذلك فإن تناول حبوب منع الحمل قد يزيد قليلاً من خطر الإصابة، سيما إذا كان المرأة مدخنة. بالإضافة إلى أن التوتر الشديد من عوامل الإصابة بمرض القلب .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه