مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا أعاني من حرقة المعدة خلال رمضان؟

حرقة المعدة هو شعور مزعج جداً! يشعر الشخص الذي يعان يمن حرقة المعدة بآلام حادة في رأس المعدة مع عدم الإرتياح نهائياً في منطقة البطن. تحدث الحرقة بسبب الإرتجاع المريئي حيث يصعد الحمض المعدي الحارق من المعدة حتى المريء ما يسبب هذا الألم المزعج جداً.

يزداد الشعور بألم حرقة المعدة خلال أيام الشهر الفضيل وذلك يعود للكثير من الأسباب. البقاء مطولاً بلا تناول أي نوع من الطعام يؤدي الى زيادة افرازات المعدة الحمضية ما يؤدي الى الشعور بألم خلال ساعات الصوم وبعده. كما ان الإكثار من تناول الأطعمة الدسمة وتلك العالية بالتوابل يسبب آلام حادة في المعدة خلال الشهر الفضيل. تناول الطعام دفعة واحدة على الإفطار ومن ثم النوم مباشرة بعد ذلك يؤدي أيضاً الى حدوث حرقة المعدة. من جهة أخرى، تناول كمية كبيرة من المشروبات العالية بالكافيين وشرب السجائر بعد الإفطار هي من الأسباب التي تؤدي أيضاً الى حرقة المعدة في رمضان.

يمكن التقليل من آلام الحرقة في الشهر الفضيل من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة والسيطة والتي تتمثل بالتالي:

اختيار أطعمة على الإفطار تقلل من حرقة المعدة كالأرز والخبز واللحوم والدجاج والسمك.

تجنب تناول كمية كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الإفطار.

الإنتظار لمدة ساعتين قبل الخلود الى النوم بعد الإفطار مع ضرورة رفع الوسادة حوالي ٣? درجة مئوية عند النوم.

تقسيم طعام الإفطار الى قسمين او ثلاثة.

الإقلاع عن التدخين.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه