مجلة ريحانة الالكترونية

لا تتعجلي الغذاء الجاف


يوصي الاطباء والمتخصصون بألا تبدئي في تعويد طفلك على الاطعمة الصلبة قبل سن اربعة الى ستة شهور لأن جهازه الهضمي قبل تلك السن لا يستطيع التكيف مع الاطعمة الصلبة، كما انها يمكن ان تصيبه بالحساسية لأنها قد تسد حلقه او قد تدخل قطعا منها الى رئتيه ويعتقد الاطباء الآن ان اعطاء المكسرات أو الطعام المحتوي عليها في سن مبكرة يعرض الطفل لمخاطر الاصابة بالحساسية منها، خاصة إذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة يشمل الحساسية أو الاكزيما.
من سنة الى اثنتين الحياة شركة


طبقا لتقرير تم اعداده منذ ثلاث سنوات فان الطفل الذي يتلقى المساعدة والاهتمام من أبويه يؤدي بصورة أفضل في المدرسة ويكون اكثر اتزانا من الناحية النفسية والاجتماعية.
وأشارت الابحاث ايضا الى ان اضطلاع الآباء بالمزيد من المسؤولية تجاه اطفالهم يجعلهم اكبر ثقة بالنفس وجرأة. لذا لا تلقى ايها الأب بكل الحمل على زوجتك، فالمسؤولية تقبل القسمة على اثنين.
نظمي دورة النوم (لواستطعت)
إن خلق روتين او نظام للنوع هو وسيلة مجربة لحل مشكلات النوم وأثبتت دراسة على الاطفال من سن 11 شهرا، أن خلق نظام للنوم سواء من حيث عدد الساعات او وقت النوم أو مكان النوم أو عادات ما قبل النوم كل هذا يساعد على التقليل من مشكلات الأرق والفزع عند الاطفال الى النصف.
الاسعافات الأولية ضرورة
إحرصي على ضرورة وجود صندوق للاسعافات الأولية مثل البلاستر والميكروكروم، والضمادات الطبية، وبخاخ مضاد حيوي للجروح أو الحروق، كل هذه الأشياء ستساعدك في الأمور البسيطة.
إذا شعرت بالاحباط.. اطلبي المساعدة
من الشائع جداً انتشار الاحباط أو الاكتئاب بين الأمهات الجديدات وربما لا يظهر ذلك حتى يبلغ الطفل عامه الأول.
ومن المؤكد أنك لو شعرت بالاحباط فان ذلك سينعكس سلباً على طفلك الذي قد يعاني من مشكلات في نموه أو سلوكياته أو ذكائه (والأولاد أكثر عرضة لذلك من البنات)
لا تلجئي للريجيم مع طفلك
الأطفال زائدو الوزن لن يصبحوا "قططاً سمان" عندما يكبروا.. وحتى يبلغ الأطفال سن الخامسة، فانهم بحاجة الى أنواع مختلفة من الدهون ليسهل امتصاص الفيتامينات التي يحتاجونها.
لا تتركي طفلك وحده مع المشاية
في كل عام .. يصاب أكثر من 4500 طفل في أمريكا من جراء استعمال "المشاية" ويتم علاجهم بالمستشفى . ويؤكد الصانعون التزامهم باجراءات السلامة والأمان، وأن السبب في تلك الحوادث يعود الى غيبة أو عدم اشراف الوالدين.. لذا راقبي طفلك وهو يستخدمها وكوني على استعداد للتدخل السريع ـ كصقر، ولا تلجئي اليها الا لفترة قليلة فقط.
    رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه