مجلة ريحانة الالكترونية

لا تبالغي في تنظيم حياتكما الزوجية!

يسيطر عليك هاجس تنظيم الحياة الزوجية ويومياتها من شؤون المنزل ومتطلباته إلى أمور الزوجين وأغراض البيت والواجبات الأسرية والاجتماعية؟ لا تبالغي في تعقيد الأمور فتنظيم أموركما لا يحتاج إلىExcel  sheet .

 

غالباً ما يضيق ذرع الرجل من مبالغة الزوجة في تنظيم أمور المنزل والعلاقات الاجتماعية والشؤون الأسرية، فلا تسمحي لنفسك أن تبلغي تلك المرحلة.

 

اسعي إلى تنظيم الأمور الرئيسية ولا تعيري الأمور الثانوية اهتماماً، ولا تحولي النشاطات التي تقوم بها العائلة إلى واجبات فتملّها الأسرة. مثلاً حين تنظمين مشروعاً عائلياً افسحي المجال لكل أفراد الأسرة بالتعبير عما يريدون ونفذي ما يقولون ليشعروا أنهم يستمتعون بما ينجزونه

 

أما بالنسبة إلى الزيارات التي تقومان بها لعائليتكما فلا تدخليها في جدول للمواعيد واتركي الأمور على سجيتها، فما من قاعدة لتلك الزيارات وتبقى العفوية هي الأساس. ولا تتدخلي في ذلك إلا في حال قلّت تلك الزيارات وانزعج الأهل من ذلك وبدأوا يتذمرون من غيابكما.

 

قد يصل حب التنظيم بالزوجين إلى تحديد ساعات للأوقات الحميمية حتى، وهذا خطأ كبير! اتركي الأمور تسير على طبيعتها، فالرغبة والمشاعر وحدها تحدد تلك الساعات وليس الورقة والقلم، إلا في حال كنتما تخططان لإنجاب ولد حينها يمكنك احتساب أيام الخصوبة.

 

وفي خلاف أمور المشاعر، يمكنك التخطيط لميزانية المنزل وواجبات الأولاد المدرسية وتنظيم أمور البيت وترتيبها، هنا يصبح التنظيم والتدقيق من الواجبات.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه