مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية تنظيف الملابس الصوف من البقع المزعجة؟

تتسخ الملابس المصنوعة من خامة الصوف، كما تتبقّع بالبقع المزعجة؛ فما هي الطرق المنزلية السهلة والمُوفّرة لتنظيف الملابس المذكورة؟
3 خطوات لعلاج البقع على الملابس الصوف
1 من الهامّ مسح البقعة الناتجة عن سائل منسكب للتوّ، باستخدام منشفة ورقيّة ماصّة أو فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة. ثمّ، تُبلّل فوطة ثانية بمحلول مؤلّف من كمّيات متساوية من سائل الغسيل والخلّ الأبيض والماء الفاتر، مع التربيت على البقعة، حتّى تزول.
2 ثمّ، تُنقع قطعة الملابس الصوف، في حوضٍ محتوٍ على الماء البارد ومُنظّف الغسيل اللطيف، مع التحريك. يتمّ التخلّص من الماء في الحوض، لشطف القطعة بعد ذلك، بوساطة الماء الممزوج بالخل، ثمّ، بالماء حصرًا، فالتجفيف.
3 تقضي مرحلة التجفيف بلفّ قطعة الملابس بمنشفة الحمّام النظيفة، برفق، للتخلّص من الماء الزائد. ثمّ، تُترك القطعة على سطح صلب في مكان يتعرّض للهواء، بعيدًا عن أشعّة الشمس المباشرة.
لكلّ بقعة منظّف مناسب
بقع أحمر الشفاه أو المكياج أو ملمع الأحذية:
باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، وخالية من النسالة، ومبلّلة بمزيل البقع، تُمسح البقعة.
بقع القهوة والشاي والحليب والشوكولاته: يتطلّب هذا النوع من البقع، استخدام فوطة مصنوعة من القماش وخالية من النسالة، مبللة بمنظف الغسيل المخفف بالماء الفاتر، مع المسح برفق، فالترطيب بالماء، والتجفيف أخيرًا. لكن، إذا لازمت البقعة قطعة الملابس، يُستخدم مزيل البقع الجاهز.
بقع الدم: لنزع بقعة الدم عن قطعة الملابس الصوف، من الهامّ مسح البقعة أوّلًا، باستخدام منشفة ماصّة خالية من النسالة. ثمّ، تُرطّب منشفة ثانية بالخلّ الأبيض غير المُخفّف، مع المسح، برفق من الحواف إلى الداخل. ثمّ، تبلّل منشفة بالماء البارد للمسح مجدّدًا، قبل الغسيل باتباع تعليمات العناية المدونة على بطاقة الملابس والتقيد بأحكام الشريعة لتطهير الملابس.
البقع الدهنية: تُستخدم فوطة مُبلّلة بمحلول مكوّن من كميتين متساويتين من الخلّ الأبيض ومنظّف الغسيل، لإزالة البقعة الدهنيّة برفق، مع الحرص على عدم المبالغة في الفرك بل العمل على احتواء البقعة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه