مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية تعليم الاطفال الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية ؟

معاملة الاطفال بدلال مبالغ فيه يفسد تربية الاطفال ويجعلهم اشخاص غير مسؤولين وغير قادرون

على الاعتماد على انفسهم او تحمل مسؤولية اى شئ ولذلك فأن من اساسيات تربية الاطفال هى تعليم الطفل كيفية الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وهنا يكون لدى الاباء والامهات خوف شديد على الاطفال يمنعهم من ترك الاطفال يجربون امور جديدة ويعتمدون على انفسهم ويخطأون ويرى اى اب وام ان هذا يتعارض مع طرق تربية الاطفال ولكن فى الحقيقة ان الخوف المبالغ فيه على الطفل وتدلليه والقيام بكل شئ له هو الذى يتعارض مع اساليب تربية الاطفال الصحيحة وفى السطور المقبلة سوف نعرض اهم الطرق لتعليم الاطفال كيفية تحمل المسؤولية .
1- من اكبر اخطاء تربية الاطفال هى اما عدم اعطاء وتحميل الطفل اى مسؤولية او اعطاء الطفل مسؤوليات اكبر من عمره لايستطيع القيام بها ويشعر بالعجز امامها ولذلك عند تعليم الاطفال الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية من المهم اعطاء الطفل مسؤوليات مناسبة لمرحلته العمرية وسنه وفى البداية يجب اعطاء الطفل مسؤولية امر واحد حتى يتم التأكد من قدرة الطفل على تحملها بعدها يتم اعطائه مسؤولية اخرى فهذا سوف يساعد على ان يشعر الطفل بالانجاز الذى قام به .

 

2- استخدام اسلوب المكافأة يأتى نتائج رائعة عند تعليم الاطفال الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية ولكن المهم ان تكون المكافأة مناسبة لسن الطفل وكذلك على مناسبة لحجم المسؤولية التى تحملها حيث انه اذاكان المكافأت سخية للغاية ومبالغ فيها فسوف يقوم الطفل بانجاز المهام وتحمل المسؤولية بشكل مزيف نابع من رغبته فى المكافأة ليس من رغبته فى تحقيق الانجاز .

3- من اكبر الاخطاء فى معاملة الاطفال هى تدخل الاباء والامهات فى كل صغيرة وكبيرة فى حياة الطفل والتدخل السريع لحل مشاكله وهذا خطأ فادح يجعل الطفل شخصية متواكلة غير قادرة على الاعتماد على نفسها او تحمل مسؤولية اى شئ ولذلك عند وقوه الطفل فى مشكلة لايجب تقديم حلول فورية للطفل بل يجب مناقشته فى المشكلة واسبابها والاستماع الى وجه نظر الطفل فيها وعدم ابداء اى رأى حول المشكلة ثم اخبار ام والاب الطفل انهم موجودون فى حال احتاج الى اى مساعدة وثم ترك الطفل ليتعامل بنفسه مع المشكلة وان يصل الى حل لها ولكن يجب مراقبة الطفل عن بعد وعدم التدخل حتى وان اخطأ الطفل فى حل المشكلة ويكون تدخل الام والاب فقط عند وجود خطورة شديدة على الطفل ولكن اعطاء الاطفال مساحة للخطأ يساعد كثيرا على تعليم الاطفال كيفية تحمل المسؤولية .

4- تعليم الاطفال منذ الصغر كيفية ارتداء ملابسهم بانفسهم وتحضير الطعام لانفسهم وكذلك كيفية تنظيف حجرتهم واغراضهم وانفسهم وكيف يمكنهم تعلم امور جديدة او المذاكرة دون مساعدة احد كل هذا يساعد الطفل على تعلم الاعتماد على النفس ويجعل منه شخص مسؤول ثقادر على تحمل المسؤولية .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه