مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية التعامل مع الطفل الحركي

يشكو الاهل كثيرًا من النشاط الزائد او الشقاوة لدى أطفالهم فتجد الشكوى الدائمة و الاساسية ابني لا يهدأ دقيقة و عندما أقوم بمخاطبته لا ينتبه الى ما اقوله كما لوكان شارد او يفكر في شئ آخر , هذه التعراض دالة

على ان الطفل يعاني من زيادة او فرط حركة او نشاط , لكن يجب ان يعرف الاهل ما هى الاعراض بشكل كبير و التي يمكن ملاحظتها على اطفالهم و هى دالة بشكل شبه يقيني على أن الطفل يعاني من فرط الحركة او النشاط الزائد و يجب أن نعرف بان هذا النوع من فرط الحركة يظهر بنسبة أعلى لدى الذكور .

 

أعراض فرط الحركة و زيادة النشاط .
1- الشرود و ضعف التركيز على ما يهم و عدم الاستجابة للمثيرات الطارئة .
2- التململ و التزمر و النسيان بشكل كبير و الإنشغال بأمور سطحية .
3- العداونية في الحركة و الانفعال السريع و التهور و الاندفاع دون وجود هدف محدد .
4- التحول من نشاط لآخر بشكل سريع كالآلة .
5- الإحساس بالإحباط لأتفه الاسباب و عدم الثقة بالنفس .
6- إضطراب العلاقة بالآخرين .
7- الضحك و البكاء لأتفه الاسباب و عدم القدرة على التعبير عن الرأي الشخصي بشكل واضح .

أسباب فرط الحركة .
1- أسباب عضوية : – قد يكون النشاط الزائد ناتج عن تلف في خلايا المخ و الذي يمكن أن يحدث لأي سبب من الاسباب سواء اثناء الحمل او اثناء الولادة او بعدها .
2- أسباب بيئية : – قد يكون فرط الحركة ناتج عن بعض العوامل البيئية المحيطة بالطفل كلمبات الفلورسنت او التعرض لبعض المواد الكيميائية او المواد الحافظة , حيث يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي بشكل سلبي مما يتسبب في تلك الحالة .
3- أسباب إجتماعية و نفسية : – و يقصد بها الوضع المحيط بالطفل من قلق او إحباط او سوء معاملة او صراعات او التعرض للعقاب البدني بشكل متكرر و الحرمان من الاهتمام .

كيف يتم التعامل مع الطفل الحركي ؟
يمكن إتباع مجموعة من النصائح تساعدنا في التعامل مع الطفل الحركي و التي يمكن أتباعها مع الاطفال بشكل عام لوقاية الاطفال من التعرض لإضطرابات سلوكية او إضطرابات انفعالية نتيجة لخطا التربية : –
1- لا تقم ابدا بتحفيز الطفل و لا تعنفه .
2- إجعله يشعر بالحب و الأهمية .

3- أوكل الى الطفل القيام ببعض المهام البسيطة و التي يسهل عليه النجاح بآدائها و كافأة و شجعه مع الوعد بزيادة المكافأة كلما نجح في آداء المطلوب منه مع المحافظة على الوعد .
4- كلما التزم الطفل بالهدوء لبعض الوقت كافأة بإبتسامة كما يفضل تجاهل التحركات المزعجة .
5- لا تستخدم مع الطفل أسلوب الامر او التعليمات او اسلوب المناقشات الطويلة و إجعله يشعر بالمسؤلية في حدود إمكانياته .
6- الطفل لن يقوم بإطاعة الاوامر دائمًا لذا عند تنفيذ الامر كافأه و عند عدم الإطاعة إكتفي بسحب المكافأة فهو عقاب كافي دون التجهم في وجه الطفل او عقابه بعقاب إضافي .
7- استخدم اسلوب الترغيب مع الطفل لا الترهيب و التهديد و الوعيد .
8- لا تقم بإرغام الطفل على النوم .
9- في حال إصابة الطفل بإحدى نوبات الغضب لا تقم بمواجهة الطفل وقتها و إنتظر حتى يهدأ .
10- لا تقم بتوبيخ الطفل في وجود الآخرين ايًا كانوا حتى و إن كانوا صغار و لا تقم بذكر صفاته الغير مرغوبة امامهم حتى لا تدفع الطفل للعناد .
11- إجعل الطفل يشعر بالثقة في قدراته ايًا كانت درجتها و لا تقم بتكليفه بما هو أعلى من طاقته او قدراته مما يصيبه بالإحباط .
12- لا تظهر غضبك او ثورتك على الطفل عندما يقوم بتحطيم شئ ما بل إجعله يقوم بإزالة الآثار او البقايا و ساعده في ذلك و علمه بشكل هادئ كيف يحافظ على الأشياء .
13- لا تضحك على الطفل بل إضحك معه و لا تسخر منه مهما كان ما قام به .
14- قم بتشجيع الطفل على ممارسة الرياضة التي يحبها و كلما قام الوالدين بالمشاركة في الألعاب كان افضل .
15- اذا إضطرتكم الامور لوجوب توبيخ الطفل او توجيه النقد بسبب سلوك الطفل يجب أن تكون العبارات ناقدة للفعل او السلوك و ليس الطفل .
16- لا تقم بمقارنة الطفل مع أطفال آخرين و إنما المقارنة تكون للطفل بنفسه في أوقات مختلفة من تصرفاته .

في بعض الحالات من فرط الحركة و النشاط الزائد يحتاج الطفل الى الخضوع للمعالجة منها العلاج الطبي و الذي ثبت عدم جدواه و العلاج بالتغذية و لم يجدي كثيرًا , العلاج السلوكي و هو العلاج الافضل و الاكثر جدوى .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه