مجلة ريحانة الالكترونية

كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين

يحمي السائل الأمنيوسي خلال فترة الحمل الجنين من التعرض للكثير

من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على طريقة سير الحمل.

لذلك، كما نعلم جميعنا أنه يمكن لوجود زيادة أو نقص من هذا السائل أن يؤدي إلى ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها. لذلك، سنساعدك اليوم من خلال التحدث أكثر عن كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين.

في حال كانت تتراوح نسبة السائل الأمنيوسي في الجسم ما بين الـ20 والـ24 إذًا تكون قد تخطت المرحلة الطبيعية. غالبًا ما تكون هذه المشكلة ناتجة عن بلع الجنين نسبة زائدة من السائل الأمنيوسي أو عن معاناتك من مشكلة السكري خلال الحمل.
كيف تعلمين إذا كانت نسبة السائل الأمنيوسي لديك مرتفعة؟

قد يتمكن الطبيب من تحديد ذلك في حال لاحظ أن حجم الرحم لديك يزيد بسرعة فائقة. هذا وقد تعانين من أعراض كثيرة ومن بينها ألم البطن والظهر وضيق في التنفس وورم القدمين والكاحلين.

في هذا السياق، عليك أن تعلمي أنه تعتبر هذه المشكلة خطيرة إذ يمكن أن تؤدي إلى معاناتك من الولادة المبكرة أو إلى خضوعك للعملية القيصرية أو لمعاناتك من مشكلة البواسير بعد الولادة.

أما بالنسبة لطريقة علاج هذه المشكلة فتكون من خلال تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب والتي هي مخصصة من أجل خفض نسبة السائل الأمنيوسي في الجسم. لكن في حال تخطيك الأسبوع الـ32 من الحمل، قد لا يصفها لك الطبيب بسبب إمكانية تأثيرها سلبًا على الجنين.

أما الحل الثاني لهذه المشكلة فيكون من خلال الخضوع لفحص بزل السلى أو بزل السائل الأمنيوسي الذي يستخدمه الطبيب من أجل خفض نسبة السائل في الجسم. هذا وتخضع النساء الحوامل عادةً لهذا الفحص ليتمكن الطبيب من تحديد ما إذا كان الجنين يعاني من أي تشوهات خلقية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه