مجلة ريحانة الالكترونية

كيف ينظر الطفل الى أمه ؟

المؤلف : د. علي قائمي
الكتاب أو المصدر : علم النفس وتربية الايتام
الجزء والصفحة : ص167ـ168


إن شعور الام بالأمومة والعزة والفخار يزداد عندما تدرك كيف ينظر اليها الطفل، وما هي تصورات الطفل عنها، وكيف يفكر بشأنها بنقائه وصفائه، بعقله، وذهنه الصغير المحدود، بقلبه الرقيق وعواطفه الطاهرة والنقية.


فالأم في تصور الطفل هي محط الآمال، وسند الحياة، وكائن في غاية الحنان، أمله ومأواه، وهي الإنسان الذي يعرف كل شيء، ويضع كل ما يعلمه في خدمة الطفل، وهي منشأ الخير والسعادة للطفل.


يعتبر الطفل بأن تحقق آماله وأمنياته كلها مرتبطة بأمه، إنه يعتبرها الانيس، والرفيق، والجليس، والملاعب، والمستمع، والمراقب؛ يعتبرها المدافع عنه الى درجة انه لا يسمح للطبيبة (مثلاً) ان تحقنها إبرة او ان يمسك الاب بأذنها بقوة.


فالأم هي التي تتلقاه عندما يرميه الآخرون، وهي التي تقبله عندما يطرده الآخرون.


ومهما كانت الام قبيحة المنظر، فهي في نظر الطفل الاجمل، ومهما كان وجهها قبيحاً فهو محبوب عند الطفل، إن رفضها الجميع فالطفل يُصر على طلبها، وإن ابتعد الجميع من حولها تبقى عزيزة في نظر الطفل، إنه يعتبر ان حياته مرتبطة بها، ويرى ان حياته رهينة بحياتها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه