مجلة ريحانة الالكترونية

كيف يكون شكل المولود الجديد؟

يكون لدى حديثي الولادة رأس كبير من دون رقبة، مع رجلين قصيرتين، وجذع كبير منتفخ. باختصار، يكونون أشبه بشخصية

"أي تي" السينمائية الفضائية. ويكون رأس معظم المولودين حديثاً مدبباً قليلاً لأنهم يبقون في المتوسط حوالي 12 ساعة محشورين داخل قناة الولادة. أما الذين ولدوا بعملية قيصرية، فيتمتعون عادة بمظهر جمالي يميزهم عن أقرانهم لأن رؤوسهم لم تعتصر في قناة الولادة.

 

لا تنزعجي من المناطق الطرية في جمجمة طفلك، والتي تسمى اليافوخ، وتسمح بإبقاء الرأس مضغوطاً بدرجة كافية للمرور عبر قناة الولادة. يستغرق الجزء الخلفي من اليافوخ حوالي أربعة أشهر حتى ينغلق تماماً. أما الجزء الأمامي، فيحتاج بين تسعة أشهر وثمانية عشر شهراً للانغلاق. وتوقعي أيضاً نوعاً من التورم في أعضاء طفلك التناسلية كنتيجة للجرعة الزائدة من الهرمون الأنثوي الذي تلقاه منك قبل الولادة مباشرة، بالإضافة إلى التورم في الوجه والعينين. سيكون لون شفتيه وردياً ولون يديه وقدميه أزرق خلال الساعات الأولى من حياته.
كيف ستبدو بشرة طفلي؟
يختلف مظهر بشرة مولودك تبعاً لتاريخ الحمل الذي تمت فيه الولادة. عادة، يكون للخدّج (المولودين قبل الأوان) جلداً رقيقاً وشفافاً وقد تغطيهم طبقة من الزغب الناعم الصغير تسمى lanugo، وطبقة أخرى تعرف باسم vernix وهي مادة بيضاء لزجة مسؤولة عن حماية جلد الجنين من السائل الأمنيوسي. بينما تظهر آثار بسيطة من هذه المادة في ثنايا بشرة الأطفال الذين يولدون في موعدهم أو يتأخرون عنه، وهذه الفئة الأخيرة من حديثي الولادة تكون مجعّدة الجلد والذي قد يغطيه القليل من الزغب الناعم الصغير.

تعتبر الوحمات، التي تتراوح بين البقع غير الملونة المؤقتة والعلامات الدائمة، من الأمور الشائعة. يولد حوالي نصف الأطفال مع ما يعرف بكلمة milia وهي بقع بيضاء تظهر على الوجه وخاصة الأنف تشبه البثور الصغيرة، والتي تختفي بمرور الوقت.
ما لون شعره يا ترى؟
أياً كان لون شعرك وشعر زوجك، استعدي لبعض المفاجآت. تذكري أن كلاكما يحمل جينات من أجيال سابقة. قد يندهش زوجان بلون شعر داكن عندما يولد أطفالهم بشعر أحمر أو أشقر والعكس صحيح. كما أن ثمة آباء يشتكون من أن مواليدهم من دون شعر. في الواقع، لا توجد أية علاقة بين شعر حديثي الولادة في الوقت الحالي وما يمكن أن يكون عليه في المستقبل. وقد تبيّن أن الأطفال الصلع عادة ما يصبح شعرهم أشقر، بينما يصبح شعر من يولد أشقر داكن اللون.

بالطبع، ربما يكون طفلك أصلع تماماً عند الولادة بحيث لا تستطيعين في هذه الحالة التعرف على لون شعره حتى مرحلة لاحقة.
ماذا عن لون عينيه؟
هل تتساءلين عن لون عينيّ طفلك؟ يولد العديد من الأطفال بعيون زرقاء داكنة، في حين يكون اللون الحقيقي إما بنياً أو أخضر أو عسلياً أو أزرق، ولا يتضح ذلك قبل مرور بضعة أشهر. لن يثبت اللون الذي تكون عليه عينا طفلك في الدقائق الأولى بعد الولادة لأن التعرض للضوء يغير هذا اللون.

يكون عادة لدى الأطفال الأفارقة والآسيويين عيوناً ذات لون رمادي غامق أو بني عند الولادة، ثم يتحول بعد مضي ستة أشهر أو عام كامل إلى البني أو الأسود. يمكن أن تتنوع ألوان عيون الأطفال من ذوي الأصول العرقية المتعددة. ومن المحتمل أيضاً أن يولد الطفل بعينين ذات لونين مختلفين، غير أنها حالة يندر حدوثها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه