مجلة ريحانة الالكترونية

كيف يؤثّر الشوكولا على طفلك؟

الشوكولا من أكثر الأطعمة المرغوبة من الأطفال والمفضّلة لديهم إلّا أنّ إستهلاكها الكثيف قد يؤثّر عليهم سلبياً. وفي موضوعنا اليوم سنعرض لك أبرز تأثيرات الشوكولا على طفلك وندعوك للإطلاع عليها.

1- تحتوي أغلب أنواع الشوكولا خصوصاً التجارية منها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة ما يؤثّر سلباً على صحة الطفل ورشاقته. ويشكّل تنازله الزائد للشوكولا أحد أسباب إصابته بالبدانة المفرطة.

2- تؤدّي كميّة الكافيين المحدودة المتواجدة في الشوكولا إلى إضطراب نوم الطفل، كما تسرّع  دقّات قلبه بشكل ملحوظ. ويعتبر الكافيين من المواد المدرة للبول ما يدفع الطفل بعد الإكثار من تناوله إلى الدخول المتكرر إلى الحمام خصوصاً خلال الليل.

3- غالباً ما يميل الطفل نحو المذاق الحلو للشوكولا ويتعلّق به ما يجعله يبتعد عن غيره من المأكولات الصحيّة الغنيّة بالفيتامينات. ويؤثّر ذلك سلباً على الطفل ويمنعه من تناول الأغذية المفيدة له والضروريّة لنموّه في هذه الفترة من عمره.

4- تنشّط السكريات المتواجدة في الشوكولا عمليّة إفراز المواد المحفّزة لنشاط الطفل ما يزيد حركته بشكل ملفت. وغالباً ما يؤدي الإفراط في الحركة إلى تشتيت إنتباه الطفل والتأثير سلباً على تركيزه.
 5- يساهم تناول الطفل لكمية كبيرة من الشوكولا في التأثير على مستوى الأنسولين في الدم على المدى الطويل. ومن شأن هذه النقطة تعريض الطفل لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه