مجلة ريحانة الالكترونية

كيف معالجة الجروح؟

أوضحت الغرفة الألمانية للصيادلة أهم التدابير لمعالجة جروح السكين الناجمة عن تقطيع الخضار مثلاً تجنباً لحدوث

مضاعفات.
تنظيف الجرح
ينبغي أولاً ترك الجرح ينزف قليلاً، للتخلص من الجسيمات الملوثة، ثم غسل الجرح تحت مياه الصنبور الجاري من دون استعمال الصابون، ثم تجفيف الجرح برفق. ويمكن رش رذاذ مطهّر للجروح أيضاً.
إذا توقف الجرح عن النزيف بعد دقائق، فعادة ما يكون الجرح في طبقة الجلد السطحية فقط، ويكفي الاعتناء به بنفسك جيداً. أما إذا كان الجرح غائراً واستمر النزيف لفترة أطول وبشكل أكثر غزارة، فإنّ ذلك يشير إلى احتمال جرح وعاء دموي أكبر، ما يتطلب استشارة الطبيب؛ وغالباً ما تستلزم هذه الجروح العميقة تدخلاً جراحياً.
ينبغي ملاحظة الأعراض المصاحبة للجرح. قد يشير قصور الحركة مثلاً إلى إصابة أحد الأوتار. أما في حال حدوث شلل أو خدر في موضع الجرح، فإنّ ذلك قد ينذر بإصابة أحد الأعصاب. ولذلك ينبغي استشارة الطبيب على الفور عند حدوث هذه الأعراض.
تضميد الجرح
يجب تضميد موضع الجرح من خلال وضع شريط جروح لاصق أو ضمادة جروح معقمة يتم تثبيتها بعصابة من الشاش. وينبغي ألا يصل الهواء إلى الجرح، لتجنب خطر التلوث والالتهابات.

 

وجدير بالذكر أنّ تسلل البكتيريا إلى الجرح المفتوح يهدد بعدوى التيتانوس، لذلك ينبغي تلقّي تطعيم ضد التيتانوس كل عشر سنوات.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه