مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تنظفين كرسي السيارة الخاص برضيعك؟

انتشرت العديد من المستلزمات الحديثة الخاصة برعاية الأطفال الرضع في الأسواق، والتي تخفف على الأم الكثير من الأعباء التي تتحملها لرعاية طفلها، ويأتي "كرسي السيارة أو الكارسيت" ضمن هذه المستلزمات التي أصبح ضرورة لكل أم، فهو إحدى أهم الوسائل التي تحقق السلامة للطفل داخل السيارة، ويحميه من التعرض لأي خطر خلال حركة السيارة.

ولا يقتصر استخدام الكارسيت ككرسي للسيارة، فيمكن حمل الطفل داخله خارج السيارة أو لينام فيه الطفل، لذلك قد يتعرض الكرسي للتلوث وتراكم الجراثيم والأتربة ما يحتم ضرورة الاهتمام بنظافته لضمان عدم انتقال هذه الملوثات إلى الطفل ما يعرضه للإصابة بأي أمراض أو جراثيم، وإليكِ الطرق المستخدمة في تنظيف الكارسيت.
نصائح يجب اتباعها عند التوجه لشراء كرسي السيارة:

    احرصي على اختيار الكرسي الذي يصلح استخدامه لأكثر من مرحلة عمرية، حتى لا تضطري لشراء آخر جديد كل فترة.
    احرصي على اختيار الكرسي متعدد الأغراض، بحيث يمكنكِ حمل طفلكِ خارج السيارة ليجلس فيه بجوارك في المطاعم أو المتنزهات.
    اختاري الكرسي الذي يمكنكِ تعلم فكه وتركيبه بسهولة وبالتالي تنظيفه أيضًا، بحيث يسهل استخدامه على جميع الأشخاص.

قد لا تدرك الكثير من الأمهات طريقة تنظيف كرسي السيارة لأطفالهن الرضع، لذلك "سوبرماما" أعدت لكِ مجموعة من النصائح لضمان الحفاظ على سلامة طفلك وعدم تعرضه للميكروبات.
خطوات تنظيف كرسي السيارة الخاص بالرضع:  

1. قراءة واتباع تعليمات الشركة المصنعة جيدًا، فيما يتعلق بطريقة فك وتركيب الكرسي وطريقة تنظيفه، فهناك بعض الموديلات تمنع غسيل الكرسي بالمياه والاقتصار على التنظيف الجاف، حيث تتسبب المياه في إضعاف أنسجة القماش، وبالتالي تلف الكرسي وعدم قابليته للاستخدام خلال فترة قصيرة.  

2. تنظيف القطع البلاستيكية والمعدنية في الكرسي بقطعة قماش مبللة، مع مراعاة عدم استخدام المبيضات أو مواد التنظيف القوية للغاية لأنها قد تضر أنسجة القماش (حسب إرشادات دليل الشركة المصنعة).

3. فك الأحزمة والأربطة ثم نزع الجزء القماش من الكرسي حتى تتمكني من تنظيف جميع أجزاء الكرسي، ووضع هذا الجزء القماس في الغسالة لغسله وتنظيفه. وفي حالة صعوبة إزالة الجزء القماش، يمكن الاستعانة بفرشاة ووضعها في الماء الساخن واستخدامها في فرك أي أماكن للبقع حتى تصبح البقع طرية بعض الشيء، ثم استخدام مسحوق تنظيف لفرك تلك المنطقة.

4. استخدام مزيل البقع الأساسيعلى المناطق التي تحتوي على بقع وتحتاج إلى التنظيف.

5. تنظيف هيكل الكرسي في الحمام بقطعة قماش مبللة ومنظف وشطفه بالماء والانتظار حتى يجف، ويفضل استخدام الماء الساخن في التنظيف لأنه يساعد على تنظيف الكرسي بسهولة.  

6. استخدام المكنسة الكهربائية قبل غسل الكرسي لإزالة أي أتربة، وبعد غسل الكرسي يمكن استخدامها أيضًا لتسريع عملية التجفيف.  

7. استخدام رذاذ معقم لتعطير وتعقيم الكرسي بعد جفافه.
أهمية تنظيف كرسي السيارة الخاص بالرضع:

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 أن كراسي السيارات تحتوي على كميات مضاعفة من الجراثيم والميكروبات التي توجد داخل دورات المياه، وتنتشر هذه الجراثيم في كراسي السيارات التي لا تنظف بصورة مستمرة وخصوصًا في حالة إطعام الرضيع داخل الكرسي، فمن الممكن أن تتساقط بعض قطرات الحليب على الكرسي دون الشعور بها، والتي ستصبح بعد ذلك بيئة خصبة لنمو الميكروبات والجراثيم في هذا المكان وتنتقل إلى الرضيع.  

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه