مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تقومى باستحمام الرضيع

كيف يجري استحمام الرضيع؟ متى ينصح القيام بذلك؟ كم مرة في الأسبوع يجب غسل شعره؟ اليكم الإجابات

!

 

إحدى الأمور الهامة والأولى التي يتوجب على كل والدين جدد تعلمها هي طريقة استحمام الرضيع. اليكم بعض النصائح الهامة والبسيطة التي ستساعدكم بدورها على انجاز هذه المهمة بنجاح باهر، والأهم من ذلك بثقة وأمان.

 
التجهيز لاستحمام الرضيع:

    جهزوا مسبقا كل ما تحتاجونه أثناء الحمام وذلك قبل إحضار الرضيع. هكذا يمكنكم انجاز المهمة بسهولة وثقة.
    تأكدوا من حرارة الماء بواسطة إدخال اليد الى الحوض \ البانيو- على الماء ان تكون بحرارة لا تفوق درجة حرارة الغرفة، بما أن الأطفال يصابون بالحروق بسهولة.
    في حال نسيتم احضار غرض ما ستحتاجونه أثناء الحمام، اصطحبوا الرضيع معكم عند ذهابكم لاحضار الغرض. خذوا بالحسبان أن تلك ليست مهمة سهلة خاصة حين يكون الرضيع رطبا وزلقا.
    لا تتركوا الرضيع أبدا لوحده في الحمام، حتى لو عني الأمر عدم الرد على الهاتف أو الباب عندما يقرعه أحدهم. في حال كان هنالك جيران أو أصدقاء يحضرون اليكم كثيرا، بلغوهم عن مواعيد استحمام الرضيع واطلبوا منهم الاتصال قبل أو بعد الحمام.

 
استحمام الرضيع: خطوة بخطوة!

يحتاج الرضع الذين ولدوا لتوهم للاستحمام بواسطة ليفة. بعد شفاء حبل السرة والتئام الجرح، بعدها فقط يمكنكم القيام بإحمام الرضيع.

    املئوا وعاء ماء أو مغسلة بمياه دافئة. افحصوا حرارة الماء بواسطة الكوع للتأكد من أنها مناسبة. تأكدوا عدة مرات من أن حرارة الماء ليست مرتفعة جدا وليست منخفضة جدا أيضا. المياه الساخنة قد تكون خطرة جدا على الرضيع. جهزوا بقربكم وعاءً مع مياه دافئة وخرقة استحمام طرية.
    اختاروا مكانا مناسبا لحمام الرضيع، يجب أن يكون دافئا وخاليا من مجاري الهواء كي لا يبرد الرضيع.
    أزيلوا الملابس عن الرضيع وضعوه على منشفة. بللوا خرقة استحمام الرضيع بمياه ساخنة واعصروها حتى تكون رطبة ولا تسيل. نظفوا الرضيع برقة شديدة بواسطة الخرقة. احرصوا على تنظيف رقبته ورأسه، خلف الأذنين وبين الأصابع والإبهام.
    الرضع الذين ولدوا لتوهم ليسوا بحاجة لحمام يومي. يمكن تنظيف وجه الرضيع ورقبته ومنطقة الحفاض في كل مرة تتسخ فيها.
    حافظوا على الرقة عندما تقومون بإجراء حمام للرضيع.
    يمكنكم إحماء الرضيع في حمام البيت، مغسلة المطبخ أو في بانيو بلاستيكي خاص بالرضع.
    استخدموا خرقة نظيفة وطرية، دون صابون.
    احرصوا على تجفيف كل مكان تغسلونه.
    لا تستخدموا رغوة الحمام أو كل مادة تحوي مواد فعالة متصبنة، فقد يؤدي هذا لنشوء طفح جلدي لدى الرضيع.
    استخدموا كرات قطن ناعمة لتنظيف عيون الرضيع برقة، قبل إدخاله للبانيو. احرصوا على دعم رأس الرضيع عندما يكون في البانيو.
    اغسلوا شعر الطفل بنعومة فائقة. استخدموا شامبو خاص بالأطفال. احرصوا على الا تتعدى وتيرة غسل الشعر المرة أو كحد أقصى مرتين بالأسبوع. اهتموا بألا يدخل الشامبو والصابون إلى أعين الطفل.
    بعد أن فركتم بالصابون جسم أو شعر الطفل، اغسلوا الصابون من الخرقة وامسحوا الطفل ثانية بواسطة خرقة رطبة. في نهاية استحمام الرضيع، ضعوا الطفل على منشفة ولفوه فيها. احرصوا دائما على أن يكون محيط الطفل دافئا بما فيه الكفاية.

http://www.katakeat.com/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%85%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%B9/

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه