مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تقللين استهلاك السخان والدفاية للكهرباء في الشتاء؟

بحلول فصل الشتاء يكثُر استهلاك السخان الكهربائي لكثرة استعمال المياه الساخنة، وكذلك استهلاك الدفاية الكهربائية لتدفئة المنزل فى أيام البرد القارسة، إلا أنهما يستهلكان مزيدًا من الكهرباء وفي الوقت نفسه لا تستطيعي الاستغناء عنهما ولكن باتباعك بعض النصائح البسيطة يمكنكِ تقليل استهلاك السخان والدفاية والتوفير في فواتير الكهرباء في فصل الشتاء.

أولًا: التقليل من استهلاك السخان الكهربائي:

    اختاري المكان المناسب لتركيب سخان المياه الكهربائي، بحيث يكون بعيدًا عن التيارات الهوائية والتي تعمل على تسريع حدوث الفاقد الحراري من السخان.
    اختاري الوقت المناسب لتشغيل السخان وذلك قبل الرغبة فى الحصول على الماء الساخن بوقت قصير نسبيًّا، حيث يجب عدم ترك السخان يعمل طوال الوقت إلا أن وجود مياه ساخنة يؤدي لحدوث فاقد حراري داخل السخان مما يُزيد من استهلاك الكهرباء.
    استخدمي رؤوس خاصة للحنفيات والتي تمكن من زيادة ضغط الماء مع التقليل من كمية المياه المتدفقة منها، بهذه الطريقة يمكن التوفير فى الماء والكهرباء.
    قومي بغسل الأواني بالصابون وضعيها جانبًا، وبعد ذلك اغسليها بالماء مرة واحدة.
    اضبطي درجة حرارة السخان بحيث لا تتجاوز 60 درجة سيلسيوس، حيث إن تجاوز تلك الدرجة يزيد من استهلاك الكهرباء وتراكم المواد الملحية الموجودة فى المياه مما يؤدي لتلف السخان بالكامل.
    قومي بعمل صيانة دورية للسخان لإزالة الرواسب الملحية والمعدنية المتراكمة داخله، وتنظيف قضبان التسخين التى قد يعتريها التلف مع مرور الوقت مما يؤدي لتلف سخانك.
ثانيًا: التقليل من استهلاك الدفاية الكهربائية:

    يفضل تشغيل الدفاية الكهربائية قبل النوم مباشرة، حتى لا تستهلك مزيدًا من الكهرباء.
    استخدميها فقط فى أيام البرد القارسة، ودعيها تُدفئ الغرفة ثم قومي بغلقها مباشرة.
    اغلقي باب الغرفة خلال تشغيل الدفاية حتى تُدفئ الغرفة بشكل أسرع، وبهذا تُحافظي على درجة حرارة الغرفة دافئة لمدة أطول.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه