مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تفقدين وزنك دون وقف تناول المكرونة والأرز والخبز؟

عندنا تبدئين حمية غذائية ستجدين على رأس المحظورات الكربوهيدرات البسيطة، وهي المكرونة والأرز والخبر، والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولكن إذا كنتِ من محبات هذه الأطعمة ولا تستطيعين الاستغناء عنها بصورة تامة، يمكنكِ تجربة النصائح التالية لتفقدي الوزن الزائد دون حرمان.

1. احسبي سعراتك الحرارية بدقة:

هناك طريقتان لخسارة الوزن الزائد، الأولى هي اتباع حمية محددة المواد، وغالبًا ستحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات المعقدة، والثانية هي استخدام حساب السعرات الحرارية، وتناول ما تشائين من الأطعمة في حدود سعراتك، وهي التي ستتبعينها حتى يمكنكِ تناول المكرونة والأرز والخبز خلال الدايت.
2. اجمعي الكربوهيدرات مع البروتين والألياف:

الكربوهيدرات البسيطة بالإضافة لسعراتها الحرارية العالية فهي سهلة الامتصاص في المعدة، ما يعني ارتفاع نسبة السكر في الدم سريعًا، وهذا يؤدي بالتبعية إلى انخفاضها سريعًا والرغبة في تناول الطعام المشابه مرة أخرى، أو الاتجاه للحلوى، لذلك حتى تعطلي هذه العملية الكيمائية الضارة يمكنكِ الجمع بين الكربوهيدرات البسيطة والبروتين والألياف، ما يقلل من سرعة الهضم ونسبة السكر التي يتم ضخها في الدم خلال هذه العملية.

فمثلًا اجمعي بين الخبز والبيض، والمكرونة واللحم أو الدجاج، ويمكنكِ الاتجاه للبروتين النباتي مثل الفول والعدس واللوبيا بأنواعها المختلفة.
3. قللي من الكميات:

إذا كنتِ معتادة على تناول رغيف من الخبز كل يوم قللي هذه الكمية واجعليها نصف رغيف فقط، وهكذا في الأرز أو المكرونة، لأن غالبًا ما يتم التركيز على هذه النشويات في الطعام أكثر من الأطعمة الأخرى على الرغم من قيمتها الغذائية البسيطة للغاية، ما يعني زيادة الوزن وضعفًا في الصحة.
4. تناولي المكرونة الصغيرة والأرز البسمتي:

هذا التغيير قد يبدو تافهًا ولكن له تأثير كبير على الكميات التي تتناولينها، فالمكرونة الصغيرة تعطي الانطباع بأنك تأكلين كمية كبيرة على الرغم من كونها أقل من المعتادة عليها، وأيضًا الأرز البسمتي يزيد حجمه عند الطهي، وبالتالي تأكلين كمية أقل من تلك التي ستأكلينها من الأرز العادي.
في النهاية، هناك طرق أخرى للحمية غير تلك المتكونة من بنود معينة يجب اتباعها، مثل حمية السعرات وحمية الحصص، وفي كليهما يمكنكِ التحكم فيما تأكلين، ولكن النقطة المهمة هي معرفة ماذا تأكلين وما تأثيره على صحتك ووزنك؟ وكيف تتحكمين فيه بالصورة المثلى؟

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه