مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تفرقين بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة؟

ما الفرق بين ساندوتش مصنوع من الخبز الأبيض وآخر من الخبز ذي الحبوب الكاملة؟ أو ما الفرق بين طبق جانبي مكون من بطاطس مقلية أو آخر مكون من سلطة البرغل؟ كل الأطعمة السابقة كربوهيدرات، ولكن الخيار الثاني في كل سؤال هو الكربوهيدرات الجيدة، و"سوبرماما" ستخبرك هنا بالتفصيل الفرق بين أن تكون الكربوهيدرات جيدة أو سيئة.

هذا ما تقدمه أخصائية التغذية لأطفالها في وجباتهم اليومية
ما الفرق بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة؟

في الماضي احتفظت الكربوهيدرات بسمعة سيئة للغاية، ولكن ذلك تغير الآن، بل إن هناك بعضًا من هذه الكربوهيدرات ينصح بها أطباء التغذية، ولكن يجب التفرقة هنا بين أنواع الكربوهيدرات.

لحسن الحظ يمكن بسهولة التفرقة بين النوعين، فالكربوهيدرات الجيدة هي الغنية بالألياف التي تُمتص ببطء، ولا ترفع السكر في الدم بصورة سريعة، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة والبقوليات، بينما على الجانب يجب تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق الأبيض بمشتقاته والأرز الأبيض.
لماذا الكربوهيدرات مهمة في حميتك الغذائية؟

يجب الحرص على تناول الكربوهيدرات الجيدة بصورة يومية في طعامك، وذلك للأسباب التالية:

حصول الجسم على المغذيات الضرورية، فالبالغون يجب أن يحصلوا على من 45% إلى 65% من سعراتهم الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، و20% إلى 35% من الدهون، و10% إلى 35% من البروتين.

والطريقة المثلى للحصول على الكربوهيدرات الجيدة بتناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، مثل الخضروات والفواكه الغنية بالألياف، وهذه الأطعمة تحمي الجسم كذلك من سرطان القولون وتساعد على خسارة الوزن الزائد.
فائدة تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف؟

للألياف فوائد متعددة لجسم الإنسان وكذلك فهي صعبة الهضم والامتصاص، ما يمنحك شعورًا بالشبع عند اتباع الحميات الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى أنها تبطئ من امتصاص المغذيات الأخرى الموجودة في ذات الوجبة، بما فيها الكربوهيدرات.

ويحافظ هذا الإبطاء على توازن نسبة السكر في الدم، ما يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وهناك أنواع معينة من الألياف، مثل الموجودة في الشوفان والبقول وبعض الفواكه، تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

المشكلة أن نسبة كبيرة من الناس لا يهتمون بنوعية الأطعمة التي يتناولونها والتي غالبًا تكون قليلة الألياف وعالية الكربوهيدرات السيئة، حيث يكثرون من الخبر الأبيض والكيك والمخبوزات المصنوعة بالدقيق الأبيض، بالإضافة بالطبع للأرز والمكرونة.
في الحقيقة كلما كثر الطعام الأبيض كلما قلت نسبة الألياف به، وللحصول على المزيد من الألياف في نظامك الغذائي يمكنك اتباع النصائح التالية:

    تناولي الكثير من الفواكه والخضروات بصورة يومية، على الأقل خمس ثمرات، لتحصلي على نحو 10 جرامات أو أكثر من الألياف.
    تناولي بعض البقوليات منتظمة، فنصف كوب من البقوليات يمنحك من 4 إلى 8 جرامات من الألياف يوميًّا.
    تناولي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة بصورة يومية، وابتعدي عن المكرونة والخبز الأبيض والمخبوزات بصورة عامة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه