مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تغيرين نظام يومك لتصبحي شخصًا صباحيًا؟

السهر لأوقات متأخرة من الليل والاعتياد على إنجاز ما نرغب في إنجازه مساءً، والنوم طوال

النهار شكوى مشتركة لدى الكثيرات منا، وترجع هذه الشكوى إلى أن هذا الروتين يسبب أضرارًا جسمانية ونفسية على المدى الطويل.
ولكن على العكس تمامًا، فإن الاستيقاظ مبكرًا وبدء يومك بنشاط والنوم باكرًا يعود عليكِ بالعديد من الفوائد الجسمانية والنفسية، فضلًا عن شعوركِ ببركة الوقت التي نفتقدها في الحياة المسائية، التي اعتدنا عليها، وحرصًا من "سوبرماما" على سلامتك، إليكِ بعض النصائح لكي تتمكنين من التحول إلى شخص صباحي.  
 اذهبي إلى النوم مبكرًا
من الخطوات الأولى والبديهية للتحول إلى شخص صباحي هو ذهابك إلى النوم مبكرًا، والحصول على قسط وافر من النوم، لتتمكني من الاستيقاظ مبكرًا في صباح اليوم التالي.
ضعي خططًا للصباح
احرصي دائمًا على تحفيز نفسك للاستيقاظ مبكرًا، وضعي خططًا للصباح ترغبين في تنفيذها، واخلدي إلى النوم باكرًا، حتى تتمكني من تنفيذها بنشاط، وأيضًا احرصي على ربط صباحك بعادات يومية، مثل القيام ببعض التمارين الرياضية أو مشاهدة التليفزيون أو أي نشاط تفضلينه.
انسي زر الغفوة في المنبه
زر الغفوة من أسباب عدم نشاطك، حيث إنه يجهد عقلك، كما إنه في كل مرة تضغطين على الزر للحصول على 5 دقائق نوم إضافية، ستجدين أنكِ استيقظتِ بعدها بساعات ربما، اقطعي علاقتك بزر الغفوة وانهضي من سريرك عند سماع المنبه لبدء يومك.
احرصي على تثبيت مواعيد نومك
إذا ثبتتِ مواعيد نومك عزيزتي واستيقاظك من النوم، سيعتاد جسمك على ذلك، وستجدين بعد ذلك أنكِ تستيقظين مبكرًا دون أي عناء.
 
 اغسلي وجهك فور الاستيقاظ
غسيل الوجه صباحًا فور الاستيقاظ من النوم يصنع المعجزات، حيث يساعدك على بدء يومك بمنتهى النشاط والحيوية، اغسلي وجهك  بعد النهوض من السرير على الفور لبدء يومك بالانتعاش والنشاط.
احرصي على دخول أشعة الشمس إلى غرفتك
إدخال أشعة الشمس إلى غرفتك صباحًا يساعدك على عدم الخلود إلى النوم مجددًا، كما تمدك الشمس بالطاقة التي تحتاجينها لبدء يومك بنشاط، عند الاستيقاظ من النوم، أزيحي ستائر الغرفة واتركي أشعة الشمس تنفذ إلى المكان.
ارتدي ملابس أنيقة في الصباح
انتقي ملابس محببة إليكِ وأنيقة لارتدائها في الصباح، حتى وإن كنتِ ستمكثين في البيت طوال اليوم.
أعدي لنفسك إفطارًا صحيًا ولذيذًا
كافئي نفسك على الاستيقاظ مبكرًا، وأعدي لنفسك إفطارًا لذيذًا، واجلسي وتناوليه بهدوء في شرفة منزلك أو المكان الذي تفضلينه.
اغتنمي قيلولة الظهيرة
تساعد قيلولة الظهيرة على ترتيب يومك، وتمكنك من الخلود للنوم مبكرًا والاستيقاظ في الصباح بنشاط، احرصي على أخذ قيلولة الظهيرة إن كان في الإمكان ذلك.
اتبعي روتينًا ليليًا للاسترخاء قبل النوم
قبل الذهاب إلى النوم، هيئي لنفسك الأجواء للاسترخاء، لكي تتمكني من النوم في هدوء، وتجنبى تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في المساء، مثل: الشاي والقهوة والنسكافيه، لأنها تنبه الجسم والعقل وتسبب التوتر، ومارسي التمشية أو الرياضة الخفيفة قبل النوم بساعات، حيث يساعدك ذلك على تصفية عقلك من التوتر، وتناولي عشاءً خفيفًا، حيث يساعد ذلك على النوم براحة وهدوء.
 خذي قسطًا كافيًا من النوم
تأكدي من تهيئة غرفتك للنوم أولًا، ثم اخلدي إلى النوم، واحرصي على ألا تقل عدد ساعات نومك اليومية عن ثمانٍ ساعات، لضمان نوم هادئ وعميق، وعدم الشعور بالتعب والإرهاق في الصباح.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه