مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تعلّمين طفلك احترام الآخرين؟

هناك مجموعة كبيرة من الامور البديهية والطبيعية التي يجب أن تكسبيها لطفلك من اجل بناء شخصية مميزة وراقية في المجتمع. وعلى الرغم من انك قد تعطين الكثير من الوقت لتربية طفلكِ الا انك قد تهملين بعض الأمور التي وعلى الرغم من بساطتها فهي تترك الكثير من الانطباعات السلبية على تربية الطفل.

لذا سنقدم لك عبر موقع أنوثة مجموعة نصائح لتعليم الطفل احترام الآخرين، من خلال مجموعة بسيطة من النقاط التي يمكن تنفيذها من اجل اكساب الطفل الاحترام.

نصائح لتعليم الطفل احترام الآخرين

هناك خطوات عديدة يجب عليك التركيز عليها من أجل تعليم طفلكِ كيفية احترام الآخرين، ولعل ابرزها على الاطلاق هي استعمال عبارات الطلب مع الطفل مثل عبارة "لو سمحت" أو "من فضلك"، والتي من الضروري جداً ان تستعمليها معه عند طلب أي شيء من الطفل.

فالطفل سيتعلّم طريقة التعامل بتهذيب مع الآخرين انطلاقاً من الطريقة التي تتعاملين انت معه فيها. مع ضرورة التركيز في هذا الاطار، الى ضرورة عدم التحدث مع الطفل بلغة الأمر او العمل على اجباره على استخدام هذه المصطلحات بل اكسابه هذا الأمر بطريقة سهلة.

ومن الضروري ان تعلمي طفلكِ ان يشكر كل شخص على اي أمر يقوم به من أجله، ومن هنا يجب عليكِ التركيز على شكره كلما قام بأي عمل كون كلمة "شكراً" مهمة جداً وضرورية.

كما يجب عليكِ ان تركزي على تعليمه ضرورة النظر في عيني من يوجه له الحديث كونه دليل كبير على الاحترام.

وانطلاقاً من انك المثال الاعلى لطفلك فيجب ان تنتبهي دوماً الى تصرفاتك امامه كونها ستكون بمثابة قاعدة يركز عليها في المستقبل وبالتالي يجب عليك ان تعي جيداً لتصرفاتكِ امامه لتكوني قدوة له. ومن هنا يجب ان تتحدثي معه دوماً بهدوء وبصوت منخفض واظهار الاحترام والتهذيب الضروريين خصوصاً في التعامل مع الاب.
وفي هذا الاطار يمنع علماء الاجتماع الأم من ضرب اطفالها اذا ما أخطأوا لأن الضرب ليس أسلوباً للتعامل، وفي حال استعماله في المنزل فان الطفل سيعمل على الاعتماد عليه خارج المنزل.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه