مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تعرف عسل النحل الاصلي

عسل النحل واحد من المواد الغذائية السكرية و هي تحتوي على السكر الأحادي و الخمائر و الأحماض الأمينية و عدد متنوع من الفيتامينات و المعادن و الماء و يتم

تصنيع العسل من رحيق الزهور المختلفة و يتم تصنيع العسل بشكل اساسي كغذاء للنحل في فصل الشتاء و هو الفصل الذي تقل او تندر فيه الازهار المناسبة للتغذية و يتمتع العسل الى جانب قيمته الغذائية بمجموعة من الفوائد الطبية حيث يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي و مقوي عام للجسم حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة كما يستخدم العسل الطبيعي لعلاج الحروق و الجروح و العديد من الأمراض الأخرى .

 

فوائد العسل .
1- تناول العسل يعمل على تعويض الجسم بالسكريات التي يستهلكها اثناء بذل الجهد سواء الجسماني او الذهني حيث يحتوي العسل الطبيعي على الجلكوز و هو سهل الإمتصاص ليستفيد به الجسم و كذلك الفركتوز و هو نوع بطئ الإمتصاص و يعمل على حفظ سكر الدم بمستوى جيد .
2- يساعد في علاج إلتهاب الكبد و الحويصلة المرارية و تفتيت الحصوات .
3- يساعد في علاج فقر الدم و ضعف البنية حيث يحتوي على فيتامين ب12 و فيتامين ج .
4- خلط العسل بحبوب اللقاح يساعد في العديد من الامراض مثل تسكين الآلام و علاج الجروح و المساعدة في سرعة التئامها و الصداع و آلام الرأس و غيرها الكثير من الأمراض .

أنواع العسل .
يتحدد نوع العسل عادة بناء على المرعى و تختلف مكونات و قيمة العسل تبعًا لنوع المرعى و يختلف لونه و رائحته و طعمه و قابليته للتبلور و الكثافة و القلوية كما يتأثر العسل بنوع التربة و و العوامل الجوية الأخرى .
1- عسل السدر يعتب أجود أنواع العسل على مستوى العالم .
2- عسل الموالح او الحمضيات و هو ذو لون فاتح شفاف و كثافة قليلة .
3- عسل البرسيم ذو لون مائل للصفرة و يحتوي على زيت طيار و صموغ و مستخلصات الكوفارين .
4- هناك ايضًا عسل البرسيم الحلو , عسل الكينا , عسل دوار الشمس , عسل البرسيم الحجازي , عسل التفاح , و غيرها من أنواع العسل التي تسمي حسب المرعى للنحل .

كيف نستطيع تمييز العسل الأصلي ؟

يواجه الكثير صعوبة في تمييز العسل هل هو أصلي او مغشوش حيث يوجد بالأسواق أنواع من العسل مخلوط بمحلول سكر السكروز او محلول سكر الجلوكوز التجاري , محلول السكر المحول , العسل الأسود , الماء , للكشف عنما اذا كان العسل مخلوط باي شئ آخر فيوجد أكثر من طريقة لذلك منها : –
1- قم بوضع نقطة من العسل على منديل ورقي او أي سطح قابل للتشرب و لاحظ هل تظل النقطة على المنديل و تظل بشكلها ففي حال عدم تشرب المنديل او إمتصاصه للعسل فذلك يعني أن العسل سليم اما في حال حدوث العكس فذلك يعني أن العسل مغشوش .
2- هات عود ثقاب او كبريت و أغمس راس العود في العسل ثم قم بإشعال عود الثقاب في حال إشتعال راس عود الثقاب و تحولها للأسود فإن ذلك يعني ان العسل سليم و لم يضاف اليه اي محاليل سكرية .
3- هات قلم كوبياء و أغمس سن القلم في العسل و إبدأ الكتابة به فإن كانت الكتابة باهته و تشبه لون الكتابة بالقلم الرصاص فإن ذلك يعني أن العسل سليم اما في حال ظهور الكتابة بلون داكن أزرق و واضح فذلك يعني أن العسل مخشوش بمحلول و زيادة نسبة الماء في العسل .
4- العسل الطبيعي الأصلي لا يسبب الألم عند وضعه على الجراح اما المغشوش فعند وضعه على الجراح يتسبب في الألم .
5- عند القيام بوضع العسل في الفريزي فإن العسل الاصلي لا يتجمد حيث أن الجلوكوز و الفركتوز الموجود بالعسل لا يتجمدان الا عند درجات حرارة منخفضة جدًا و لا يجب أن نخلط هنا بين التجمد و ظاهرت التبلور التي تحدث في العسل حيث أنه في فصل الشتاء و عند إنخفاض درجات الحرارة قد يتبلور الجلوكوز و الفركتوز الي بلورات شفافة تشبه بلورات السكر فذلك لا يعني أن العسل مغشوش فهذه ظاهرة طبيعية تحدث في العسل الطبيعي الأصلي .
6- قم بغمس ملعقة في العسل و إرفعها الى أعلى و لاحظ إنسياب العسل من الملعقة فالعسل الأصلي ينساب دون إنقطاع و لا ينساب بسرعة فذلك يعني أن العسل لم يتعرض لعمليات التسخين التي تؤثر على الإنزيمات و الهرمونات و المضادات الحيوية و الفيتامينات و الأحماض الأمينية و العضوية مما يؤثر على قيمة العسل الدوائية .
7- قم بإسقط قطرة من العسل على التراب و لاحظ قطرة العسل فإن إنكمشت و لم يعلق بها التراب فذلك يعني أن العسل أصلي .
8- قم بغمس طرف ملعقة في العسل و عرضها بشكل مباشر للنار ثم إتركها حتى يبرد العسل , العسل الأصلي يتغير لونه فقط اما اذا تجمد العسل فذلك يعني أن العسل مخشوش .
9- أحضر طبق لا توجد به رسومات و ضع به قطرة من العسل ثم أضف اليها ملعتقين من العسل و قم بهزها بسرعة لمدة تصل الي دقيقتين تقريبًا ففي حال العسل الأصلي ستلاحظ تكون أشكال شبه سداسية كأشكال خلايا النحل الشمعية .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه