مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تعرف ان طفلك مصاب بمرض التوحد ؟

كيف تعرفين ان طفلك مصاب بالتوحد ؟ لا توجد اختبارات طبية لتشخيص حالات التّوحد, ويعتمد التشخيص الدقيق الوحيد على الملاحظة المباشرة لسلوك الفرد وعلاقاته بالآخرين ومعدلات نموه. ولا مانع من

اللجوء في بعض الأحيان إلى الاختبارات الطبية لأن هناك العديد من الأنماط السلوكية يشترك فيها التوحد مع الاضطرابات السلوكية الأخرى. ولا يكفى السلوك بمفرده وإنما مراحل نمو الطفل الطبيعية هامة للغاية فقد يعانى أطفال التوحد من: اضطراب في التصرفات. مشاكل في السمع. سلوك فظ.
أدوات التشخيص:

 

يبدأ التشخيص المبكر وذلك بملاحظة الطفل من سن 24 شهراً حتى ستة أعوام وليس قبل ذلك، وأول هذه الأدوات:
أسئلة الأطباء للآباء عما إذا كان طفلهم:

لم يتفوه بأيه أصوات كلامية حتى ولوغير مفهومة في سن 12 شهراً. لم تنمو عنده المهارات الحركية (الإشارة- التلويح باليد – إمساك الأشياء) في سن 12 شهراً. لم ينطق كلمات فردية في سن 16 شهراً. لم ينطق جملة مكونة من كلمتين في سن 24 شهراً. عدم اكتمال المهارات اللغوية والاجتماعية في مراحلها الطبيعية. لكن هذا لا يعنى في ظل عدم توافرها أن الطفل يعاني من التوحد، لأنه لابد وأن تكون هناك تقييمات من جانب متخصصين في مجال الأعصاب، الأطفال، الطب النفسي، التخاطب، التعليم.
مقياس مستويات التوحد لدى الأطفال:

ويتم تقييم المتخصصون سلوك الطفل الذاتوى من خلال: علاقته بالناس. التعبير الجسدى. التكيف مع التغيير. استجابة الاستماع لغيره. الاتصال الشفهى.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه