مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تعدّين الحليب المكثف في المنزل؟

يعتبر الحليب المكثف مكوّنا اساسيا لتحضير اصناف عديدة ومختلفة من الحلوى. وهو

حليب مركّز، كثيف القوام، لانه خال من المياه، وطعمه حلو جدّاً. ويمكنك تحضير الحليب المكثف المحلّى في المنزل للاستفادة منه بدلا من شرائه. وسنعلّمك في هذا المقال من موقع صحتي كيفية تحضيره

المكوّنات

تحتاجين لصنع الحليب الى كوبين من الحليب المجفّف على أن يكون كامل الدّسم. كوبين من السكر النّاعم. كوب من الماء الساخن. نصف ملعقة صغيرة من الفانيلا، ويمكن استبدالها بالزبدة.

طريقة التّحضير

ضعي الحليب المجفّف في وعاء على النار، مع الماء الساخن على حرارة منخفضة، وحرّكي المزيج جيّدا حتى يذوب الحليب بشكل كامل. ثم ضيفي السكر وحرّكيه حتى يذوب مع الحليب. ضيفي الفانيلا أو الزبدة حسب الرغبة، واستمرّي في التحريك على نار هادئة من دون توقف لمدة نصف ساعة تقريبا حتى يصبح المزيج سميكا. وبعد الانتهاء اطفئي الناء واتركي المزيج ليبرد. وبعد ان يبرد اسكبيه في وعاء محكم واحفظيه في الثلاجة إلى حين استخدامه.

يمكنك استخدام الخلاّط الكهربائي لخلط المكوّنات جيدا بدلا من التحريك. كما يمكنك استخدام الميكروويف لاعداد الحليب، وذلك من خلال إضافة الماء في وعاء بمقدار كوبين تقريبا ثم إضافة الحليب إليه مع التقليب المستمر حتى يصبح القوام ناعما. وضعي الوعاء داخل الميكروويف واتركيه لمدة دقيقة كاملة أو حتى يسخن الحليب ويبدأ بالتبخر. ثم ضيفي الى الحليب السكر، وحرّكيه لكي يذوب جيدا، واتركيه ليبرد.

طريقة حفظه

عند شراء الحليب المكثف المحلّى من الأسواق، واستخدامه بعد فتح العلبة، يجب عندها حفظ الفائض منه في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق، ويبقى صالحا للاستخدام مدة أسبوعين تقريبا، أما إذا أردت الاحتفاظ به لفترة أطول من أسبوعين فعليك حفظه في الثلاجة كي لا يفسد، لأن الحليب سريع الفساد.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه