مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تعالجين مشكلة السرقة عند طفلك؟

لماذا يلجأ ابني للسرقة؟ بالرغم من عدم حرمانه من النقود، وفى كل مرة يؤكد لنا أنها المرة الأخيرة له، ثم يعاود

السرقة مرة أخرى فماذا أفعل؟ تساؤلات كثيرا ًما تطرحها العديد من الأمهات، حينما تكتشف أن طفلها يعاني من داء السرقة.

 


وفي هذا الصدد تجيب الدكتورة هبه عيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، قائلة: أن علاج مشكلة السرقة عند الأطفال يختلف حسب السبب، فالطفل كثيراً ما يشعر بالحرمان المادي أو العاطفي أو أنه بحاجه لمزيد من المال أو لاحتياجه لمزيد من الاهتمام وفى هذه الحالة، قد يعبر الطفل عن غضبه أو رفضه على معاملة والديه له فيحاول أن يعكر صفو حياتهم ويشعرهم بالإحراج، خصوصا أن هذا الطفل لا يسرق إلا من الأقارب فقط، فيعتبر هذا نوع من العنف السلبي الموجه إلى الأسرة.


ومن أساليب علاج السرقة عند الأطفال:
1.مواجهة المشكلة:بمجرد اكتشاف الأسرة لمسألة السرقة عند أحد أطفالها لابد أن تتم مواجهة المشكلة بشكل جاد للوصول إلى الحل الصحيح من خلال سؤال الطفل ومعرفة رد فعله، وما هو ما السبب في اتجاه الطفل للسرقة.


2.عدم التصرف بعصبية: يجب ألا نعتبر أن السرقة في سن صغيرة فشلا سلوكيا كاملا لدى الطفل، ولا يجب أن نعتبر أنها مصيبة؛ بل يجب اعتبارها حالة خاصة يجب التعامل معها، كل حالة على حده، ومعرفة أسبابها وحلها وعدم المبالغة في تناولها وعلاجها .


3.متابعة الطفل ومراقبة سلوكياته وألفاظه التي يتحدث بها.


4.تعليم الطفل الأخلاق الحميدة وحثه عليها كالأمانة والصدق والوفاء.


5.تشجيع الطفل على التخلي عن سلوك السرقة بتحديد مكافأة له حينما يتخلى عنها في أقرب فترة ممكنة.

http://mynono.com/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83%D8%9F?ref=art_more_links

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه