مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تعالجين أبرز المشاكل التي تصيب قدميك؟

إنّ الاضطرابات الصحية والوظيفية بالإضافة إلى التعب والوقوف المستمرّ والحمل وتأرجح الوزن…

كلّها مسبّبات لآلام ومشاكل الساقين التي نعاني منها جميعاً ونشعر بها بعد يوم طويل نمضيه ما بين المشي والوقوف والجلوس ونحن ننتعل الأحذية الضيّقة التي لا تراعي الشروط الصحيّة.

أبرز ثلاثة مشاكل صحية، ونصائح لعلاجها:

– ظهور المسامير في القدمين:

يظهر المسمار والجلد اليابس نتيجة إحتكاك الجلد بالحذاء، ويكون مؤلماً، وتزداد سماكة المسمار تدريجاً نحو الجهة الداخلية لأنه لا يستطيع التحرّر إلى الخارج بسبب الحذاء. أما علاج المسمار الموقت فيكون بإستعمال الضمادات الخاصة التي تخفّف الألم فوراً. والعلاج الأساسي يكون في نقع القدمين بالماء الفاتر بحيث تطرى المسامير وتصبح جاهزة للحف بحجر خاص ثم تدهن بكريم يساعد على إزالتها.

– إلتهاب الأظافر وانتشار الفطريات:

هذه المشكلة هي من أكثر المشاكل إنتشاراً، أما أبرز أسباب الإلتهاب فهو انتعال الأحذية الضيّقة والمشي فيها. كما أن هناك عدة مشاكل سببها التكوّن الطبيعي لشكل الأظـافر و الـرومـاتيــزم أو تشـوّه عام الأظـافر. لـذلـك ينصح بعدم تقليم زوايا الأظافر تجنباً لإنغرازها في الجلد وإلتهابه لاحقاً. وينصح أيضاً بعدم إنتعال الجوارب التي تدخل في تركيبتها الخيوط الصناعية. أما إذا حدث تورم دموي تحت الظفر نتيجة ضيق الأحذية المنتعلة فيجب تفريغه بسرعة حتى لا يشكل إلتهاباً قوياً.

ولعلاج الفطريات يجب أولاً عدم المشي حفاة القدمين في الأماكن الرطبة والساخنة حيث تتكاثر البكتيريا بسرعة مثل غرف تبديل الثياب في الأندية الرياضية أو حول حوض السباحة وفي الحمامات البخارية. وبتكاثر البكتيريا تنتشر الفطريات التي تؤثر على صحة الأظافر. وإذا تعرض الظفر للفطريات بكثرة فيجب زيارة الطبيب لتقليمه وتغطيته بكريم مضاد للفطريات.

– ألم الكعب:

يعتبر ألم الكعبين من أكثر مشاكل القدمين شيوعاً، ويعود السبب إلى العضلة القريبة من الإصبع الكبير التي تضغط على نقطة إرتباطها بالكعب. والألم يكون نتيجة شوكة عظمية على مستوى عظم الكعب.

وينصح في هذه الحالة بإرتداء جورب رقيق يحتوي على بطانة كعب إسفنجية حتى تعمل روابط العضلات أو الأوتار بشكل طبيعي. وعندما يشتد الألم ينصح باستعمال كريماً مضاداً للإلتهاب. أما إذا تعرّض المفصل للضغط الشديد أو تعرّض فجأة للكسر، فيحتاج بالتالي إلى الراحة والشد بالرباط.

أبرز مشاكل الأظافر  التجميلية وطرق حلّها
1 – المشكلة: إذا كنت تعانين من مشكلة تشقّق أو تكسر الأظافر فهذا دليل على أن أظافرك هشة وضعيفة.

السبب: إن إبرز سبب هو تعرّض الأظافر للماء بكثرة، ويلعب العامل الوراثي دوره أيضاً في هذه المشكلة. كما أن العنصر الغذائي يلعب دوره في تطوّر هذه المشكلة.

الحل: إحرصي على ارتداء القفازات أثناء القيام بالتنظيف أو قلّلي من استخدام الماء. ودلّكي يديك يومياً بزيت الزيتون كما احرصي على تناول الطعام الصحي.

2 – المشكلة: إذا كانت أظافرك رقيقة جداً وحادة، فأنت تعانين من مشكلة ترقّق في الأظافر.

السبب: يعود ترقّق الأظافر الى نقص في الحديد والزنك في الجسم.

الحل: عليك بتحليل مستوى الحديد والزنك في الدم لمعرفة نسبة نقصهما ثم تناول المكملات الغذائية الضرورية بعد إستشارة الطبيب.

3 – المشكلة: يعاني الكثيرون من مشكلة إنغراز الظفر في اللحم الأمر الذي يسبب ألماً وإلتهاباً في المنطقة المحيطة بالظفر.

السبب: إن تقليم الأظافر بطريقة خاطئة يؤدي إلى انغرازها في اللحم، فتنمو نحو الداخل. كما أن الأحذية والجوارب الضيقة تسبّب هذا الأمر. وأثبتت الدراسات أن انغراز الظفر في اللحم وراثي.

الحل: الإنغراز نوعان، العادي ويمكن علاجه في المنزل حسب إرشادات الطبيب، أما الحاد فمن المفضل ألاّ يعالج في المنزل لأن الأمر قد يتأزم أكثر.

4 – المشكلة: عندما تكون أظافرك ضعيفة وهشة فإنها تتعرّض للتكسر بسهولة، فتبدو بمظهر مشوّه وغير أنيق.

السبب: أبرز الأسباب التي تكمن وراء هذه المشكلة هو النقص في الحديد.

الحل: تناول المكمّلات الغذائية الضرورية بناء على نصيحة الطبيب.

– إعتماد المبرد الخشبي بدلاً من الحديدي.

– التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالحديد .

5 – المشكلة: أظافر صفراء شاحبة اللون يبدو مظهرها غير أنيق على الإطلاق.

الأسباب: قد يكون النيكوتين هو السبب أو نتيجة إستعمال مساحيق إزالة الطلاء بكثرة.

الحل: يجب الإبتعاد عن التدخين.

– جلي الطبقة السطحية من الأظافر عند الاختصاصية.

– الإمتناع عن وضع الطلاء واستعمال مزيله لفترة من الزمن.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه