مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تضبطين ميزانيتك بعد دخول المدارس؟

مع بداية المدارس ستجدين نفسك استنزفتِ كل ميزانية الشهر في مصاريف المدرسة الجانبية من ملابس إلى مستلزمات مثل اللانش بوكس، وكراريس وأقلام أو ما يطلق عليه اليوم سبلايز ليست (supplies list)، ليصبح لديكِ مشكلة حقيقية في تنظيم مصاريف المنزل في هذا الوقت العصيب، هذه بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك في استعادة الميزانية لصحتها.

1. خصصي أسبوعًا للأكل النباتي

اللحوم على الأخص تبتلع جزءًا كبيرًا من ميزانية المنزل كل شهر، لذلك إذا كنتِ ترغبين في تحسين وضع ميزانيتك يمكنك تقديم أسبوع من الطعام النباتي لعائلتك، ونوعي في الأطباق حتى لا يمل زوجك أو أطفالك، وإذا احتاجت ميزانيتك وقتًا أكثر للتعافي مدِّي هذا الأسبوع، مع إضافة يوم أو يومين من الدجاج في المنتصف.
2. الغي مؤقتًا خروجة آخر الأسبوع

مصاريف الخروج في نهاية الأسبوع أصبحت عبئًا كبيرًا على أي ميزانية، فحتى إذا ذهبتِ مع عائلتك إلى أي متنزه عام ستجدين أن بنزين السيارة يحتاج إلى ميزانية في حد ذاته. والبديل عن الخروج في نهاية الأسبوع عمل سينما منزلية مع مشاهدة أفلام عائلية مناسبة كل نهاية أسبوع، وحاولي تسلية أولادك بالألعاب الورقية والجماعية.
3. اتجهي وزوجك للمواصلات العامة

إذا كنتِ تمتلكين أنت وزوجك سيارة أو سيارتين لا تستخدمانهما في الذهاب للعمل لفترة قصيرة من الزمن توفيرًا لمصاريف البنزين والصيانة وغيرها، واستبدلاها بالمواصلات العامة أو وسائل النقل الخاصة بالعمل.
4. استخدمي الكريديت كارد لكن بحكمة

الكريديت كارد قد يكون حلًّا سحريًّا لمشكلات الميزانية، وقد يكون السبب الأكبر وراء أزماتها، باستخدامه في شراء الرفاهيات والمستلزمات غير الضرورية، وبالتالي يصبح بابًا دائمًا للديون.

الأفضل دومًا استخدام الكريديت كارد في الأزمات فقط، لشراء مستلزمات المنزل مثلًا من أحد المتاجر الكبيرة ذات التخفيضات، وسداد مقابلها على شهرين مثلًا، وبذلك تكونين أزلتِ واحدة من الأعباء وقسمتيها على الشهور القادمة، بدلًا من تكديس جميع الالتزامات في شهر واحد.
5. جهزي لمثل هذه المواسم مسبقًا

واحدة من الحيل التي تعلمناها من الأجيال السابقة لمواجهة الأزمات التحضير المسبق للمناسبات والمواسم المهمة التي تستنزف الميزانية مثل بداية المدارس، وذلك عبر الجمعيات أو الادخار، بهذه الطريقة بدلًا من أن تحمّلي شهرًا واحدًا كل هذه المصاريف تُقسم على كل شهور السنة. فغالبًًا ما يقوم الكثير من العائلات بذلك في مصاريف المدرسة نفسها، وينسون المصاريف الجانبية التي قد تكون عبئًا كبيرًا خاصة مع وجود أكثر من طفل.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه