مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تصبحين طبيبة طفلك؟

ليس هناك ما يشغل بالك أكثر من صحة طفلك وتوفير التغذية السليمة له، والطريقة الصحيحة في التعامل معه والاعتناء به،

واكتشاف أي مشكلات قد تواجهه مبكرًا للتصدي لها.
     احرصي على الرضاعة الطبيعية وتجنبي الرضاعة الصناعية والبيبي درينك، ولا تتسرعي سينزل اللبن إلى طفلك مع تكرار المص.
    احملي طفلك الذي لم يبلغ شهره الأول بحذر واحرصي على عدم تقبيله في فمه أو هزه بشدة لأنه يحتاج لمعاملة خاصة، وإذا تعرض لشرقة، ضعيه على بطنه فورًا وربتي على ظهره برفق، وإذا ارتفعت درجة حرارته، توجهي للطبيب فورًا.
    احرصي على تطهير السرة بالكحول عند تغيير الحفاضة، وضعي قطرة للعين لمدة 10 أيام بعد ولادته.

     لا تقلقي من المغص والارتجاع عند طفلك، فهي أمور طبيعية لا تستحق الخوف في الشهور الأربعة الأولى، فقط ساعدي طفلك على التجشؤ مرتين كل رضعة، واحرصي على وضعه في وضعية مرفوع الرأس والصدر بزاوية ٤٥ درجة بعد الرضعة لمدة نصف ساعة، ولكن توجهي إلى الطبيب إذا كان الارتجاع يؤثر على زيادة وزنه.
    لا تعطي طفلك الماء قبل بلوغه أربعة أشهر، لأنه يحصل على ما يكفيه من الماء من الرضاعة، وامتنعي عن إطعامه قبل الشهر الرابع، أو إعطائه أي نوع ألبان عدا حليب الثدي أو اللبن الصناعي فقط قبل بلوغه العام.
    ابدئي بإطعام طفلك الخضروات المهروسة ثم الفواكه ثم صفار البيض واللحوم البيضاء والحمراء المضروبة في الخلاط. وتفنني في التنويع في الأكل والنكهات وامنحي طفلك طبقًا ليلعب ويلتهي به وأكليه من طبقِ آخر.
    أعطي طفلك الجرعات اللازمة من الكالسيوم وفيتامين "د"، إذا تأخر في الجلوس أو المشي أو الحركة، وإذا لم تلاحظي أي تحسن لدى طفلك، توجهي للكشف لأن ذلك قد يكون بسبب ضمور في المخ أو الأعصاب أو العضلات.
    ابدئي بإطعام طفلك الزبادي والجبنة ومنتجات الألبان من الشهر الثامن، إلا إذا ثبت أن هناك تاريخًا لحساسية عائلية منهم.

     احرصي على تغيير الحفاضات فور بللها وادهني لطفلك زيت الزيتون أو الزنك لتتجنبي التهاب وطفح الحفاضات.
    امتنعي عن إعطاء طفلك العصائر إلا بعد 6 شهور ويكفي من 120-170 مللي كحد أقصى يوميًا، وابتعدي تمامًا عن العسل قبل بلوغه العام.
    لا تقلقي من القيء أو الإسهال أو الإمساك أو الكحة أو الحرارة إذا كانت حالة عابرة وغير مستمرة، ولا تؤثر على نمو طفلك أو وزنه أو صحته أو تطوره العقلي أو الحركي، ويُفضل الامتناع عن إعطائه المضادات الحيوية حتى لا تضعف مناعته.
    لا تعطي أي علاج للإسهال الخفيف الذي يستمر لمدة يوم أو يومين على الأكثر، ولا يزيد عن ٥ مرات في اليوم وليس سائلًا تمامًا، لأنه يكون غالبًا بسبب التسنين أو إدخال نوع طعام جديد واتركيه يطرد الخلايا الملوثة من الأمعاء، ولكن عوضي ذلك بمحلول الجفاف.

     توجهي إلى أخصائي حساسية، إذا كان طفلك يكح كثيرًا أو يصدر صوتًا من صدره أو ينهج على الرغم من عدم تعرضه لأي روائح تسبب الحساسية، مثل: الدخان أو العطور أو الغبار.
    احرصي على تدليك طفلك لتجنب المغص والإمساك، وتجنبي تغيير نوع اللبن الصناعي أو إعطاءه أنواع أكل لا تتحملها معدته عند فطامه، لأن ذلك يجعله أكثر عرضة للإمساك، ويمكنك علاج الإمساك باستخدام زيت الخروع وزيت الزيتون ولبوس الجلسرين، ولكن توجهي إلى الطبيب في حالات الإمساك المزمنة، التي يصحبها دم في البراز أو ترجيع مستمر مع ألم في البطن.
    لا يحتاج الطفل لتعليق محاليل إلا إذا كان القيء مستمرًا، ويشمل حتى محلول الجفاف الذي تناوله على الرغم من إعطائه حقن منع القيء، ويكون خطيرًا إذا ما صاحبه دم أو تشنجات أو ألم بالبطن أو جفاف شديد.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه