مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تدربين طفلك بسهولة على تنظيف غرفته؟

هل تنوين تدريب طفلك وتعويده على تنظيف غرفتك وترتيبها إنّما تحتاجين بعض النصائح التي تسهّل عليك هذه المهمة؟ تفقّدي إذاً هذا المقال حيث سنزوّدك بمجموعة من النصائح التي ستفيدك حتماً في هذا السياق وتحثّ طفلك أكثر على تنظيف غرفته.

1- قبل البدء بتدريب طفلك عملياً على تنظيف غرفته من الضروري تذكيره الدائم بأهميّة النظافة والترتيب بشكل عام، مع التشديد على أهميّة حرص كل شخص على نظافة غرفته. وتعتبر هذه النقطة أساسيّة في ترسيخ مفهوم النظافة عند طفلك منذ صغر سنّه وستجعل من تدريبه على التنظيف والترتيب أسهل بكثير.

2- كوني القدوة لطفلك في هذا المجال واحرصي على أن يلاحظ إهتمامك الدائم في نظافة المنزل وغرفته بالتحديد. فغالباً ما يراقب الطفل تصرفات أمّه ويسعى إلى تقليدها على شتّى المستويات التي سيشكّل تنظيف غرفته عندها جزءاً منها.

3- عندما تباشرين في تدريب طفلك على تنظيف غرفته حدّدي له المهام الموكلة إليه وبسّطيها له قدر الإمكان. فيمكنك الإتفاق معه على القيام بهذه المهمّة التي قد تشمل مثلاً ترتيب سريره، جمع ملابسه المتسخة من غرفته وتنظيف الأرضيّة مرّة أسبوعياً خلال عطلة نهاية الأسبوع.

4- لا تتأخّري مدح طفلك والتعبير له عن سرورك في كلّ مرّة ييحاول فيها تنظيف غرفته وترتيبها. كما يمكنك تخصيص مكافأة صغيرة له في هذه الحالة ما سيحمّسه للإلتزام بهذه المهمّة التي ستصبح بعدها تلقائياً جزءاً من نشاطه اليومي.
 5- احرصي على البقاء مع طفلك في غرفته أثناء محاولته لتنظيفها ولا تترددي في مساعدته خصوصاً في الفترة الأولى. وننصحك بتشغيل الموسيقى المفضّلة عند طفلك في هذه الأثناء ما سيخلق جوّاً ممتعاً ومميزاً سيسهّل عليه حتماً مهمّته.  

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه