مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تحافظين على نعومة الملاءات لأطول فترة ممكنة؟

عادةً ما تكون ملاءات السرير الخاصة بنا ناعمة ومنعشة في بداية دورة حياتها، ولكن بمجرد تكرار غسلها واستخدامها تبدأ الملاءات وأكياس المخدات في فقدان نعومتها وتتحول بشكل غير مبرر إلى قطع قاسية من القماش.

الذي لا تعلمينه أن طرق العناية الخاطئة بالملاءات هي المتسبب الأول والأخير في عملية التحول هذه، لذلك دعينا نطلعك اليوم على الطرق الصحيحة التي ستساعدك على الحفاظ على نظافة ونعومة ملاءاتك في الوقت نفسه.
نصائح للحفاظ على نظافة ونعومة الملاءات لأطول فترة ممكنة:
1. اختاري الملاءات المصنوعة من مواد طبيعية:

لضمان الحصول على ملاءات ناعمة وفي حالة جيدة لسنوات وسنوات تجنبي الملاءات المصنوعة من المواد غير الطبيعية، مثل البولستر على سبيل المثال. الملاءات القطنية وخاصةً المصنوعة من القطن المصري هي الأفضل على الإطلاق.

ستلاحظين أن أسعار هذه الملاءات أعلى من غيرها ولكن تذكري أن هذا المبلغ الإضافي هو استثمار للمستقبل، فالملاءات الطبيعية تدوم لفترات أطول، ومن السهل العناية بها إذا اتبعتِ الخطوات الصحيحة التي يجب أن تعاملي بها المنتج.
2. ابتعدي عن الماء الساخن:

عند غسل ملاءات السرير وأكياس الوسائد الخاصة بك تجنبي تمامًا استخدام الماء الساخن، فمن المعروف أن الماء الساخن يضعف الأقمشة وبالتالي تفقد نعومتها ورونقها بشكل أسرع.
3. تجنبي مساحيق التنظيف القاسية:

مثل الكلور والمبيضات، استخدمي مساحيق الملابس الملونة لأنها لطيفة على الملابس، كذلك تأكدي من ذوبان المسحوق في ماء الغسل بشكل كامل قبل وضع الملاءات وأكياس الوسائد فيه، لأن المسحوق غير المذاب في الماء بشكل جيد يسرع من عملية فقدان الملاءات للونها.
4. استخدمي نصف كمية المسحوق المطلوبة:

عند غسل وتنظيف الملاءات وأكياس الوسائد تجنبي قدر الإمكان استخدام الكمية الكاملة التي ينصح بها من المسحوق، حتى لا تحصلي على ملاءات وأكياس وسائد قاسية وجافة.

استخدمي فقط نصف كمية المسحوق المطلوبة في عملية الغسل، ثم أضيفي كوبًا من الخل الأبيض إلى ماء الشطف لتحصلي على ملاءات وأكياس وسائد نظيفة وناعمة.
5. أضيفي بيكربونات الصودا لدورة الغسل:

سواء كنت تغسلين ملاءاتك وأكياس الوسادات للمرة الأولى أو المرة المئة، أضيفي مقدارًا كوب من بيكربونات الصودا إلى دورة الغسل، واستخدمي الماء الفاتر ودورة غسل لطيفة مع مسحوق التنظيف المعتاد وتمتعي بملاءات ناعمة ونظيفة في كل مرة.
6. تجنبي المنتجات التي تعدك بملاءات ناصعة البياض:

مثل مساحيق غسل الملابس البيضاء فقط والكلور، فإذا أردت الحصول على ملاءات بيضاء وناعمة في آن واحد، فننصحك بإضافة ربع كوب من عصير الليمون إلى دورة الغسيل بدلًا من المبيض.
7. تجنبي استخدام منعم الملابس:

قد يعطيك منعم الملابس الإحساس بأن ملاءاتك الآن أصبحت أكثر نعومة، وقد تغريك رائحته الزكية، إلا أنه من المعروف أن منعمات الملابس تغلف النسيج الذي تصنع منه الملاءات مما يقلل من قدرتها على التنفس، وبالتالي تسوء حالة الملاءات وتتدهور وتصبح أقسى.
8. انقعي الملاءات وأكياس الوسائد في ماء بملح:

أضيفي كوبًا من الملح إلى بعض من الماء البارد وانقعي ملاءاتك فيه لمدة لا تقل عن 48 ساعة، ثم اغسليها كالمعتاد وستحصلين على ملاءات وأكياس وسائد ناعمة ومنعشة.
9. استخدمي حرارة معتدلة في دورة التجفيف:

عند تجفيف ملاءات وأكياس الوسائد الخاصة بك، اختاري درجة حرارة معتدلة وتجنبي الدرجات المرتفعة، لأنها تضعف نسيج الملاءات وتفقدها نعومتها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه