مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تحافظ على الموز

الموز

الموز هو أحد الفواكه المحببة لعدد كبير من الناس، والموز من الفواكه الاستوائية المنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، والموز من النباتات التي تتكاثر عن طريق الفسائل،

أو البراعم التي تنمو على سيقان النباتات، ولكن فسائل الموز الصالحة للزراعة يجب أن تكون تحت التربة، وحتى يعيش الموز لا بد من زراعته في أرض صفراء خصبة، خالية من الديدان، ويفضّل أيضاً أن تكون أرضاً لم تزرع من قبل وخاصة بالموز.

 

الموز غني بالفوائد، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من المعادن مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، كما أنّه غنيّ بكميات وفيرة من الفيتامينات، والألياف، ولكن الموز من الفواكه سريعة الفساد، كما أنه غالباً ما تظهر عليه التصبغات السمراء بشكل سريع.

طرق الحفاظ على الموز

تثليج الموز بقشوره في الفريزر، وعند الحاجة إليه يستخرج من الفريزر، من الممكن خلطة في الخلاط الكهربائي لعمل كوكتيل مثلاً.

عمل مجموعات من الموز، بحيث تحتوي كل مجموعة على عدد من قرون الموز المناسبة للاستخدام، وتلفّ كل مجموعة بقطعة من القصدير، وتوضع في الثلاجة، وعند الحاجة تخرج مجموعة من الثلاجة.

تغليف رأس كل مجموعة من الموز باستخدام النايلون الخاص بحفظ الأطعمة، ووضع المجموعات في الثلاجة لحين الاستخدام.

ربط مجموعة الموز باستخدام خيط متين وتعليقه في مكان جيد التهوية.

طرق الحفاظ على الموز المقطع

تغليف الموز المقطع باستخدام بعض أنواع العصائر، مثل عصير الليمون وعصير التفاح، والجريب فروت، والبرتقال، فهذه العصائر تساعد على منع تكون الطبقة السوداء على قطع الموز، وتساعد على حفظه أيضاً، وطريقة الاستخدام تكون من خلال نقع قطع الليمون في أحد أنواع هذه العصائر لبضع دقائق، ومن ثم وضعها في وعاء محكم الإغلاق.

في حال اكتسب الموز اللون الأسود من الممكن الحد من هذا اللون أو تخفيفه باستخدام عصير الأناناس، أو عصير الجريب فروت.

نقع قطع الموز في المياه العادية، إلى حين الاستخدام.

المياه الغازية فعالة في الحفاظ على قطع الموز من الاسمرار، وطريقة الاستخدام تكون من خلال نقع قطع الموز بالمياه الغازية.

حمض الستريك من المواد الفعالة في الحفاظ على قطع الموز طازجة، ويوجد حمض الستريك في عصير الليمون، وكذلك الخل، وطريقة نقع الليمون في حمض الستريك الموجود في الليمون، تكون بإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون إلى كأس من الماء، ونقع قطع الموز بها، أمّا طريقة استخدام الستريك الموجود في الخل، تكون بتحضير محلول الخل، وذلك من خلال إضافة ملعقة من الخل إلى كأس من الماء.

تخزين قطع الموز في محلول فيتامين ج، وهذا الفيتامين فعال في حماية الفواكه من اللون الأسود المزعج.

تغطية قطع الموز باستخدام ورق الشمع، والضغط عليها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه