مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتصرفين مع طفلك الخارج عن السيطرة

كيف تتصرفين مع طفلك الخارج عن السيطرة، فإذا وجدتِ أن كثير من الناس أصبحوا ينتقدون تصرفات أولادك أو بدأت أنتِ شخصيًا بملاحظة أن تصرفاتهم أصبحت خارجة عن السيطرة، ولم يعودوا يستجيبون لأوامرك ونواهيك، إذا عليكِ بإتباع مجموعة من النصائح التي تقدم لكِ لهلوبة من خلال السطور التالية حتى تستطيعي التصرف مع أطفالك الخارجين عن السيطرة.

- لا تعالجي الموقف بالعنف:

حين يعاند طفلك معكِ ويصر على التصرف بشكل سيء أمام الناس فلا تضربيه أو تهدديه بالضرب، تعاملي معه مهما كان عمره بالعقل، تكلمي معه في أن ما يفعله هو أمر خطأ لكي يستطيع أن يفهم ويستوعب طبيعية ما يفعله، وبذلك يصلح من تصرفاته فيما بعد.
- ابتعدي عن التأنيب:

أن تفهمي طفلك خطأه يختلف تمام عن تأنيبه وجعله يشعر بالذنب، فالتأنيب يجعل الطفل يصر على التصرف بشكل سيء، وليس هذا فقط بل إنه يجعل الطفل يتصرف بشكل سيء أمام الناس كلها بالعند في أهله، لهذا بدلًا من استخدام هذا الاسلوب ينصح أن تتكلمي معه بالمنطق وتخفضي صوتك.
- لا تتهربي من مسؤولية الطفل:

الأطفال في العادة قد يصروا على الخروج مع أي أحد يستطيع اصطحابهم، لكن الطفل مسؤولية كبيرة، فيجب أن لا تسمحي لأي أحد بالتدخل في تربية طفلك، أو أن تحملي غيرك مسئولية الطفل.
- قضاء الوقت مع طفلك:

كثير من الدراسات ذكرت أن على الآباء والأمهات قضاء وقتًا كافيًا مع أطفالهم يوميًا على الأقل ساعة في اليوم، لتكون خالصة ومخصصة لهم، فهذا يجعلهم نفسيًا أفضل وتربيتهم أسهل وأكثرًا تهذيبًا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه