مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

إن قواعد الإتيكيت لا تنصب علي فئة معينة من الطبقات والأفراد وإنما تشمل الجميع ، لأنه فن الذوق والتعامل مع أي شخص ولكل شخص ، ولا ينبغي أن تنسها الأشخاص المعاقين ولا أقصد هنا تخصيصهم بصفة تلازمهم ألا وهى الإعاقة ، وإنما أريد أن أوجه انتباه الأفراد الحقيقيين الذي يعانون من الإعاقة في تصرفاتهم مع الآخرين فهم لا يعرفون مواجهة المواقف بوسائل ملائمة .

وقد يعيب البعض علي نفسه بأنه لا يجيد التصرف مع بعض الأشخاص الذي يحتاجون من الإنسان العادى ممارسة بعض المهارات تجاههم ، فهذا اختبار صعب وهل يا ترى ستنجح في التعامل مع هؤلاء الأشخاص ذوى المهارات الخارقة لأن هذا الاسم هو الذى ينبغى أن يحل محل كلمة إعاقة .

" عندما أقابل شخص فاقد لبصره ، أجد نفسي دائما ً أتحدث بصوت مرتفع ، وأشعر بعدم الارتياح وأن هذا مبالغ فيه وربما يؤذي مشاعره " ؟!!.

* ينبغي أن تضع في اعتبارك أن الشخص الذي فقد بصره هو شخص طبيعي مثلك ، كما أن الحواس الأخرى التى توجد لديهم تعمل بكفاءة وربما أفضل من الشخص العادى لتعويض فقد البصر لذلك :-

* عندما تتحدث تحدث بصوت طبيعي .

* لا تتجنب استخدام كلمة " يري -الرؤية " في حديثك معهم لأن الشخص الفاقد لبصره يستخدم هذه الكلمة أيضا ً مثل أي شخص آخر .

* عندما تكون في مكان معه ، فمن اللطيف أن تشرح أو تصف له شكل المكان ، مع تعريف الأشخاص الموجودين ليشعر بائتلاف معهم ومع المكان .

* من الذوق والأدب أن تسأله عما إذا كان يحتاج لمساعدة عند عبور الشارع . اجعله هو من يمسك بذراعك أنت .

* عندما تسير معه نبهه إلي أية عقبات توجد أمامه من درج السلم أو توجهه إلي المسارات السليمة .

* إذا كان يعتمد علي كلب لإرشادة فلا تحاول مضايقة الكلب ودعه يركز كل انتباهه مع صاحبه .