مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتصرف مع الشخص المعاق؟

إن قواعد الإتيكيت لا تنصب علي فئة معينة من الطبقات والأفراد وإنما تشمل الجميع ، لأنه فن الذوق والتعامل مع أي شخص ولكل شخص ، ولا ينبغي أن تنسها الأشخاص المعاقين ولا أقصد هنا تخصيصهم بصفة تلازمهم ألا وهى الإعاقة ، وإنما أريد أن أوجه انتباه الأفراد الحقيقيين الذي يعانون من الإعاقة في تصرفاتهم مع الآخرين فهم لا يعرفون مواجهة المواقف بوسائل ملائمة .

وقد يعيب البعض علي نفسه بأنه لا يجيد التصرف مع بعض الأشخاص الذي يحتاجون من الإنسان العادى ممارسة بعض المهارات تجاههم ، فهذا اختبار صعب وهل يا ترى ستنجح في التعامل مع هؤلاء الأشخاص ذوى المهارات الخارقة لأن هذا الاسم هو الذى ينبغى أن يحل محل كلمة إعاقة .

" عندما أقابل شخص فاقد لبصره ، أجد نفسي دائما ً أتحدث بصوت مرتفع ، وأشعر بعدم الارتياح وأن هذا مبالغ فيه وربما يؤذي مشاعره " ؟!!.

* ينبغي أن تضع في اعتبارك أن الشخص الذي فقد بصره هو شخص طبيعي مثلك ، كما أن الحواس الأخرى التى توجد لديهم تعمل بكفاءة وربما أفضل من الشخص العادى لتعويض فقد البصر لذلك :-

* عندما تتحدث تحدث بصوت طبيعي .

* لا تتجنب استخدام كلمة " يري -الرؤية " في حديثك معهم لأن الشخص الفاقد لبصره يستخدم هذه الكلمة أيضا ً مثل أي شخص آخر .

* عندما تكون في مكان معه ، فمن اللطيف أن تشرح أو تصف له شكل المكان ، مع تعريف الأشخاص الموجودين ليشعر بائتلاف معهم ومع المكان .

* من الذوق والأدب أن تسأله عما إذا كان يحتاج لمساعدة عند عبور الشارع . اجعله هو من يمسك بذراعك أنت .

* عندما تسير معه نبهه إلي أية عقبات توجد أمامه من درج السلم أو توجهه إلي المسارات السليمة .

* إذا كان يعتمد علي كلب لإرشادة فلا تحاول مضايقة الكلب ودعه يركز كل انتباهه مع صاحبه .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه