مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتخلصين من ذباب الفاكهة (الهاموش)؟

مع بداية فصل الصيف، تبدأ الحشرات المختلفة في الظهور بشكل أكبر، وذباب الفاكهة أو ما يطلق عليه "الهاموش" من الحشرات المزعجة، التي يتسبب وجود الفاكهة المختلفة في نموها السريع.
إليكِ مجموعة من الطرق الطبيعية للتخلص من ذباب الفاكهة، والاستمتاع بتناول الفواكه دون الشعور بالقلق من هذه الحشرات.

1. خل التفاح:

املئي نصف زجاجة فارغة بخل التفاح غير المصفّى وانزعي غطاء الزجاجة، ثم غطي فتحة الزجاجة بالورق البلاستيكي المستخدم في مطبخكِ وثبتيه على عنق الزجاجة باستخدام شريط مطاطي أو خيط رفيع، ومن الأعلى اصنعي ثقبًا في الغطاء البلاستيك ليدخل منها ذباب الفاكهة، فهو لا يستطيع مقاومة الرائحة النفّاذة لخل التفاح، ولن يكون قادرًا على الخروج مرة أخرى إلى الخارج.
2. صابون الأطباق:

إذا لم ينجذب ذباب الفاكهة إلى الورق البلاستيك أو استطاع الخروج منه، في وعاء مفتوح ضعي خلًا بكمية كافية وأضيفي إليه ثلاث قطرات من صابون الأطباق واتركي الوعاء مكشوفًا، في هذه الحالة ينجذب الذباب إلى رائحة الخل، لكن هذه المرة سيغرق في الخليط ولن يستطيع مقاومة الصابون ليخرج مرة أخرى.

3. طريقة "القرطاس" والفاكهة:

في برطمان فارغ، ضعي قليلًا من الخل على قطع من الفاكهة التي تجذب الذباب -واختاري الثمار الناضجة أكثر من اللازم- ثم اصنعي مخروطًا أو "قرطاس" باستخدام ورق عادي وضعيه داخل البرطمان، حتى يكون الجزء الضيق داخل البرطمان، ينجذب ذباب الفاكهة إلى داخل البرطمان، ولن يكون قادرًا على الخروج مرة أخرى.

بعد ذلك وقبل أن تزيلي الورق، صبي مزيجًا من الماء الدافئ وصابون الأطباق داخل البرطمان، ليغرق الذباب ويموت نهائيًا.
4. مزيج الحليب والسكر والفلفل الأسود:

امزجي نصف لتر من الحليب، مع 100 جرام من السكر الخام، و ? جرام من الفلفل الأسود المطحون في وعاء، واتركيه لينضج لمدة 10 دقائق على النار.

صبي الخليط في طبق واسع واتركيه بالقرب من مكان تجمع ذباب الفاكهة، وسينجذب الذباب إلى هذا الخليط ويغرق مباشرةً.
5. المبيدات الحشرية:

الطريقة التقليدية هي استخدام المبيدات الحشرية، لكنها أكثر الطرق ضررًا على الصحة لذلك اجعليها آخر الحلول.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه