مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتخلصين من التعرق الزائد؟

يعتبر التعرق من أهم المشاكل الجسدية التي تصاحب حلول فصل الصيف فتزعج المرأة وتؤثر على اناقتها. وتختلف نسبة التعرق بين الأشخاص،  ما سبب هذه الظاهرة وما هو العلاج؟

ـ يعود سبب التعرق إلى امراض الغدد ومنه ارتفاع نشاط الغدة الدرقية، أو المشاكل العصبية والضغط النفسي، الاجهاد الزائد، ارتفاع درجة حرارة الطقس،  الاصابة ببعض الالتهابات بمهبل المرأة او الفطريات بالاعضاء التناسلية بالنسبة للرجل، الاثار الجانبية لعلاج السرطان بكل انواعه، بلوغ سن اليأس لدى السيدات، عدم تنظيف الجسم بشكل يومي.
ـ يمكن علاج التعرق الزائد بمعالجة مسببه الرئيسي، و إذا كان الشخص يعاني من التعرق على شكل نوبات يمكنه استعمال cyproterone acetates antiestrogens. أما اذا كان التعرق من النوع الشديد فيمكن التخلص منه بواسطة الطرق التالية :
ـ استعمال مضادات التعرق مثل lontophoresisويعتبر من أكثر مضادات التعرق فاعلية ويعطي مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا ويعتبر هذا العلاج فعالاً في الحالات الخفيفة والمتوسطة ولكن يجب استخدامه بشكل منتظم.
ـ جراحة الغدة الدرقية تفيد منطقة الإبط.
ـ الحقن بواسطة البوتكس وهو علاج فعال في تعرق منطقة الإبط وباطن اليد، باطن القدم، وآمنة، حيث تحتاج المناطق المحقونة بالبوتكس إلى تخدير موضعي لمدة 30 دقيقة قبل الحقن ويتم استعمال إبرة صغيرة جداً والألم يكون بسيطاً جداً. ويستمر تأثير البوتكس لمدة 4 إلى 6 أشهر ولكن تكرار حقن البوتكس يطيل هذه المدة ومن الممكن الاكتفاء بالحقن مرة سنوياً.
ـ لكي تخففي من هذه الظاهرة يمكنك تناول فول الصويا يوميا.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه