مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تتخلص الحامل من حموضة المعدة في رمضان

غالباً ما تعاني المرأة الحامل من حموضة المعدة وحرقان خلال فترة الصيام، بسبب التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل وزيادة الوزن، إلى جانب ضغط الجنين على منطقة المعدة وخاصة في الشهر الأخير من الحمل.

التقت "سيدتي نت" بأخصائية التغذية العلاجية ومثقفة مرضى سكر "غنى خرسان" للحصول على معلومات أكثر حول حموضة المعدة وطرق التخفيف منها لدى المرأة الحامل في رمضان.


• ما هي حموضة المعدة أو "الحرقان"؟
تحدث الحموضة نتيجة ارتداد الأحماض التي تفرزها المعدة إلى المريء، بسبب ضعف عضلة صمام الفؤاد الذي يمنع ارتداد محتويات المعدة إلى المريء؛ مما يسبب حرقة في الصدر واحساس بعدم الراحة خاصة بعد تناول الطعام. وعادة ما تحدث نتيجة فتق في الحجاب الحاجز لكنها شائعة أيضاً أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى ارتخاء العضلة العاصرة في المريء.

• من أعراض حموضة المعدة:
1. الشعور بالحرقة في الصدر وعدم الارتياح بعد تناول الطعام.
2. حرقة في الحلق وطعم حموضة أو مرارة.
3. عسر هضم وغثيان وقيء.

• بالنسبة للسيدة الحامل فإن أفضل ما تقوم به لـ علاج حموضة المعدة والحد منها:
1. تقسيم الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات صغيرة من الإفطار للسحور.
2. تناول الطعام ببطء.
3. تجنب المقليات والشوربات التي تحتوي على الكريمة والاطعمة الغنية بالتوابل.
4. عدم تناول كميات كبيرة من السوائل خلال الوجبة بل تقسمها لكميات قليلة وتتناولها على فترات.
5. عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، ورفع مستوى الراس ليكون أعلى من مستوى الجسم أثناء النوم للتقليل من ارتداد الأحماض للمريء.
6. يساعد تناول الزبادي، الحليب، اللوز، الخيار، الموز في التخفيف من أعراض الحرقة.
7. بعض الأدوية قد تسبب الحموضة، في هذه الحالة على السيدة الحامل استشارة طبيبها لاستبدالها بأدوية أخرى، وقد يصف لها أدوية خاصة لتقليل الحموضة تكون أمنه خلال الحمل.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه