مجلة ريحانة الالكترونية

كيف تؤثر التغذيه السليمه على تركيز الطفل؟

أكدت خبيرة التغذية الألمانية ماتيلده كيرستينغ أن التغذية السليمة تُزيد تركيزالطفلخلال اليوم الدراسي.

ولتحقيق ذلك أوصت البروفيسور كريستينغ، عضو المعهد الألماني لأبحاث تغذية الأطفال بمدينة دورتموند، بأن يتناولالطفلوجبة الإفطار مرتين: الأولى في المنزل والثانية خلال فترة الراحة في المدرسة؛ حيث يعمل ذلك على إمداده بالطاقة بصورة مستمرة، ومن ثمّ يقيه من الشعور بالجوع في المدرسة.

 

وعن مواصفات وجبة الإفطار الصحية في المنزل، أوضحت الخبيرة الألمانية أنها تتكوّن من الحبوب والفواكه أو الخضروات مع أحد المشروبات الخالية من السعرات الحرارية والحليب - عند الحاجة - مشددةً على ضرورة أن يحتوي الطعام على كميات وفيرة من الألياف الغذائية.

وعن وجبة الإفطار المدرسية، أوضحت كيرستينغ أنه يُمكن تقديم شريحة من الخبز المصنوع من منتجات الحبوب الكاملة مغطاة بطبقة من الخيار أو الطماطم أو شريحة رقيقة من الجبن أو النقانق كوجبة إفطار ثانية خلال فترة الراحة في المدرسة، لافتةً :'تختلف الكمية التي يُوصى بها وفقاً لعمرالطفلوقدر نشاطه البدني؛ فبالطبع يحتاج الأطفال، الذين يزداد نشاطهم البدني، إلى قدر أكبر من السعرات الحرارية عن غيرهم'.

وأضافت الخبيرة الألمانية أنه يُمكن أيضاً تقديم الموسلي مع الزبادي للطفل بدلاً من شريحة الخبز هذه كوجبة مدرسية للطفل، مؤكدةً على أهمية أن يتناول الأطفال ثمرة فاكهة أو خضروات بشكل إضافي خلال يومهم الدراسي.

وعند اختيار نوعية الفاكهة والخضروات التي يصطحبهاالطفلمعه إلى المدرسة، أوصت خبيرة التغذية الألمانية الآباء بإعطائه النوعيات المفضلة لديه، مؤكدةً أنه يجب في كل الأحوال أن يتم إدراج نوعية الفواكه أو الخضروات ذات اللون الأحمر كالكزر أو العنب الغامق أو الفراولة أو الشمندر الأحمر داخل النظام الغذائي للطفل لاحتوائها على مادة (الأنثوسيانين)، التي ثبت أنها تتمتع بتأثير مضاد للالتهابات والأكسدة؛ ومن ثمّ تقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت كيرستينغ إلى إمكانية أن يشتمل النظام الغذائي للطفل على وجبة بينية بعد فترة الظهيرة أيضاً، مؤكدةً أنه ليس بالضرورة أن يستغنالطفلعن تناول الحلوى والوجبات الخفيفة المحتوية على الملح بشكل تام، إنما ينبغي عليه تناول حصص صغيرة منها فحسب؛ فعلى سبيل المثال يكفي أن يأخذالطفلحفنة من رقائق البطاطس.

وتضرب خبيرة التغذية الألمانية أمثلة للوجبة البينية السليمة بأنها يُمكن أن تكون مثلاً قطعة من الشوكولاتة أو ثمرة تفاح أو فطيرة تفاح مع شاي الفواكه أو حصة من الأيس كريم مع مشروب.

وإلى جانب الوجبات، أوصت كيرستينغ بأن يتناولالطفلكمية تتراوح من 150 إلى 200 ميللي لتر من السوائل في صورة مشروبات خالية من السعرات الحرارية مثلاً أو مياه أو شاي غير مُحلى بالسكر.
http://www.newtoday.ae/Lifestyle-Leisure/55527.html

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه