مجلة ريحانة الالكترونية

كيف أعوّد طفلي على النوم ليلًا بمفرده؟

نوم الطفل بمفرده ليلًا من التحديات الكبرى التي تواجه كل أم وأب، ومن أجل حل

هذه المشكلة، وجعل طفلك ينام معتمدًا على نفسه، سيتطلب ذلك المزيد من الصبر والجهد.
إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك في الوصول لهدفك، كما تساعد طفلك في الاعتماد على نفسه عند النوم:

 

    تحديد موعد ثابت للنوم:

يجب أن تعلمي عدد الساعات التي يحتاجها طفلك حتى يصحو من نومه منتعشًا ونشيطًا، عندها يمكنك أن تضبطي ساعة نومه ليلًا وتجعليها ثابتة كل يوم حتى في أيام العطلات الأسبوعية، فمن أكبر الأخطاء التي يقع فيها الوالدين، تغيير مواعيد ونظام نوم الأطفال في العطلات الأسبوعية، ما يجعل جسد الطفل غير قابل للتعود على نظام محدد للنوم.
 

    تحديد موعد ثابت للاستيقاظ:

كما حددتِ موعدًا ثابتًا للنوم، عوّدي طفلك على الاستيقاظ في وقت محدد، بعد أن تعرفي عدد ساعات النوم التي تكفيه، لكي يشعر بالراحة عند استيقاظه.

    وضع روتين ثابت عند النوم:

الروتين أمر مهم للأطفال في جميع مراحلهم العمرية، افعلي أشياءً محددةً مع طفلك كل يوم قبل النوم، مثلًا اعطيه حمامًا دافئًا واحكي له قصة، مع الاستمرار على هذا الروتين كل يوم، سيتعود جسم طفلك تلقائيًا على النوم بتوافر ظروف معينة تعوّد عليها، وستلاحظين تثاؤبه عند بداية الروتين الذي تمارسينه معه.

    تخفيف الإضاءة قبل وقت النوم بساعتين على الأقل:

اغلقي جميع الشاشات، مثل: التليفزيون والتابلت، وخففي إضاءة الغرفة قبل النوم على الأقل بساعتين، فقد أظهرت الأبحاث أن إضاءة الشاشات تمثل عائقًا أمام إنتاج هرمون الميلاتونين المهم إفرازه في الجسم حتى يشعر الإنسان بالرغبة في النوم، فكلما زاد إفراز الهرمون زادت الرغبة في النوم، لذا من الممكن أن تستغلي هاتين الساعتين في إعطاء طفلك كوبًا من الحليب الدافئ والبدء في الروتين اليومي الخاص بوقت النوم.
 

    لا تهملي أوقات القيلولة:

يحتاج الطفل إلى قيلولة كل يوم تختلف مدتها من طفل لآخر، ولكن يجب ألا تتجاوز الساعتين حتى لا تؤثر على نومه ليلًا، فإذا حصل الطفل على نصيبه من القيلولة اليومية ستزداد قدرته على النوم ليلًا بشكل أفضل، على عكس ما تم التعارف عليه بين الأمهات أن يرغمن أبناءهن على عدم النوم نهارًا حتى يستطيعوا النوم ليلًا، ولكن كما ذكرت يجب ألا تتجاوز القيلولة ساعتين ويجب أن تكون أيضًا من ساعات النهار قبل دخول الليل أي قبل غروب الشمس.
 

    اجعلي المكان حوله مهيئًا للنوم:

اصنعي له دمية من القماش تنام معه كل يوم، هذه من أنجح الأساليب التحفيزية للأطفال التي تساعدهم على التعود على النوم بمفردهم.
 

    لا تجلسي إلى جانبه حتى ينام:

كثير من الأمهات بعد انتهاء الروتين اليومي يجلسن بجانب أطفالهن حتى يستغرقون في النوم، وهذا سلوك خاطئ لأن الطفل بذلك يتعوّد على عدم النوم إلا لو كانت الأم بجانبه، لذا، من سن مبكر، ضعي طفلك في سريره الصغير قبل أن يستغرق في النوم، حتى يتعود على النوم بمفرده دون مساعدتك، وكلما عوّدتيه على ذلك في سن مبكرة كان أفضل لكما.
 

    إذا كان طفلك دائم الاستيقاظ خلال الليل لا تهرعي إليه مباشرة:

عند استيقاظ طفلك ليلًا، انتظري فترة زمنية مناسبة قبل أن تذهبي إليه، مثلًا 5 دقائق، فكثير من الأطفال يستيقظ ثم ينام مرة أخرى مثل البالغين، فإذا زاد بكاء طفلك ولم يتوقف، اذهبي إليه وتأكدي أن كل شيء بخير، وأنه لا يحتاج إلى شيء، وضعيه في سريره وطمئنيه أنك بجواره، ثم اتركيه ليعود للنوم، فإذا بكى طفلك مرة أخرى، انتظري مدة أطول، ثم اذهبي إليه وليكن بعد 10 دقائق، وهكذا اذهبي إليه ثم اتركيه، وزيدي المدة في كل مرة، ولكن من المهم أن يرى طفلك أنكِ موجودة حتى لا يشعر بالرهاب أو الخوف، ويومًا بعد يوم، سيعتاد الطفل على النوم بمفرده، فلا تقلقي سيتبدل تعبك بالراحة مع الصبر.
 

    تأكدي من درجة حرارة الغرفة:

قبل النوم، تأكدي من درجة حرارة الغرفة التي ينام فيها طفلك، فيجب ألا تكون دافئة، على العكس اجعليها مائلة للبرودة، فهذا أفضل لكي يستغرق الطفل في النوم، وتأكدي أن الغطاء كافٍ لطفلك ولا تبالغي في تدفئته.
 

    لا تضغطي على طفلك لينام:

صحيح أنه من المهم وضع وقت محدد للنوم ونظام ثابت، ولكن الضغط على الطفل بعبارة "إنه وقت النوم"، وتكرري العبارة كثيرًا يجعل الطفل يركز على فكرة النوم، ولا يستطيع عقله أن ينام تمامًا مثل الكبار، فاستبدلي هذه العبارات بكلمات أخرى، مثل "يجب أن يرتاح جسدك حتى تستطيع ممارسة الأنشطة غدًا".

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه