مجلة ريحانة الالكترونية

كيف أعلّم طفلي القيام بالأعمال الصعبة؟

الحياة مليئة بالأمور الصعبة وكما تعلمت أنت التغلب عليها وتخطيها، عليك تعليمها

لطفلك بالمثل. فطفلك منذ صغره يجب أن يتعلّم القيام بالأعمال الصعبة بالنسبة اليه بخلاف حجمها، لكي يتعلّم المواجهة شيئًا فشيئًا وتخطي الصعوبات التي ستواجهه في حياته عندما يكبر.

اكتشفي معنا في هذا المقال كيفية تعليم طفلك الإعتماد على نفسه والقيام بالأعمال الصعبة من خلال الخطوات البسيطة التالية:

أخلقي الفرص له: أولًا بدلا من أن تقولي لطفلك: "قد يكون الأمر صعبًا عليك"، لا تقيّمي الأمور أمامه بل اخلقي له فرصة ليجربه من دون أن تقولي له إنّ الأمر صعب. ودعيه يحاول القيام به وشجّعيه على ذلك.

لا تساعديه: قفي بجانبه وشاهدي كيف سيقوم بهذا العمل من دون مساعدته في ذلك، لأنه سيتّكل عليك ولن يبذل ما في وسعه لإنجازه. وإذا فشل حفّزيه على المحاولة من جديد حتى ينجح.

دعيه يجلس بمفرده: لا شك في أنّ طفلك سيفشل في المرات الأولى ولا بدّ من تشجيعه لكن إصرارك المتواصل سيزيد من الضغط النفسي عليه، لذا من المهم أن تتركيه بمفرده لبضع دقائق حتى يستعيد نشاطه الجسدي والذهني ويعاود المحاولة.

علّقي على المجهود الذي يبذله وليس على النتائج: وأخيرًا، أنت لا تهتمين لما سيحقّقه طفلك بقدر اهتمامك بالمجهود الذي يبذله في ذلك، لأنّ ما يهمك أولًا واخيرًا هو أن تقوي طفلك وتعلّميه القيام بالأمور الصعبة لذا لا تعلّقي على النتائج سلبية كانت أم ايجابية بل أثني دائمًا على المجهود الذي يقوم به.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه