مجلة ريحانة الالكترونية

كيف أعلم أن رضيعي أخذ كفايته من حليب الثدي؟

يظل هاجس عدم حصول الرضيع على كفايته من حليب الثدي مؤرقًا لكل أم، خاصة إذا كانت التجربة الأولى لها في الأمومة والرضاعة الطبيعية، ومن ثم يتساءلن هل توجد مشكلة في كمية حليب الثدي نفسه عندها، ما يدفعها أحيانًا لاستخدام الحليب الصناعي وهو ما يمنع فوائد الرضاعة الطبيعية لنمو الرضيع، فكيف تعرفين أن صغيرك حصل على كفايته من الحليب، وما علامات ذلك؟ الإجابة تجدينها في السطور التالية.

1. عدد مرات تغيير حفاضته:

حفاضة الصغير علامة يمكن الاعتماد عليها لمعرفة أنه يرضع بما فيه الكفاية أم لا؟ حيث يجب أن يغير صغيرك الحفاض ست مرات خلال اليوم منها أربع مرات "براز"، وأيضًا يدل لون البراز على شبع طفلك فلونه يجب أن يكون أخضر أو أصفر ومائل للسيولة.
2. زيادة وزنه بمعدلات طبيعية:

من الطبيعي أن يقل وزن الرضع خلال الأيام الأولى من الولادة بحوالي من 5-7%، ولكن بالوصول إلى اليوم العاشر سيكتسب هذا الوزن مرة أخرى، لتأتي بعد ذلك مرحلة قياس معدل لزيادة وزن الرضيع كل شهر، يمكنك متابعته مع طبيبتك، وهو علامة واضحة على أن الصغير يرضع بصورة كافية.
3. ابتلاع اللبن:

يمص الرضيع في البداية اللبن من الثدي، ولكن بعد ذلك يبدأ في الابتلاع، يمكنك معرفة ذلك بحركة حلقه وأذنيه وملاحظة لصوت البلع، إذا كان صغيرك يمص فقط دون ابتلاع فهذا يعني أن اللبن ليس كافيًا له.

4. مدة الرضاعة:

يحتاج الصغير من 15-20 دقيقة من الرضاعة بكل ثدي حتى يشبع تمامًا.
5. عدم البكاء بعد الرضاعة:

يشعر طفلكِ بالرضا ومن تجدينه راضيًا لا يبكي إذا نال القدر الكافي من حليب ثدييك، وعلى العكس من ذلك إذا كان لا يزال جائعًا، وعليك الانتباه عزيزتي إلى أنه إذا طلب الرضاعة مجددًا بعد أقل من ساعة، فهذا يعني أن هناك مشكلة في كمية الحليب لديكِ وأنه لا يشعر بالشبع.
6. عدد مرات الرضاعة:

الرضع يرضعون مرة كل من 1-3 ساعات خلال أول شهرين من عمره، وبعد شهرين يقل هذا المعدل سواء مدة الرضاعة أو عدد المرات.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه