مجلة ريحانة الالكترونية

كيف أساعد طفلي على تقييم قدراته الذاتية بشكل صحيح؟؟

إن كثيراً من الأطفال ما يُخطىء في تقييم قدراته الفعلية، فنجدهم يبادرون مثلاً بحمل حقيبة المشتريات الثقيلة ولكن سريعاً ما تسقط كل محتوياتها على الأرض.

ولكن ما الدور الذي يقدمه الآباء لمساعدة طفلهم على تقييم قدراته الذاتية بشكل صحيح؟؟

لهذا نعرض لكم ما أوصى به أندرياس إنغل من المؤتمر الاتحادي للاستشارات التربوية بمدينة فورت الألمانية، بتكليف الطفل بمهام تناسب عمره، والثناء عليه دائماً عند تحقيقه لأي نجاح مهما كان ضئيلاً.

وأشار الخبير التربوي أنه لا يجوز للآباء مطلقاً أن يُسندوا مهام تافهة لطفلهم؛ لأن شعور الطفل بعدم قدرته على إنجاز بعض المهام المكلف بها تُساعده على تصويب تقييمه الخاطئ لقدراته الفعلية.

وأضاف أنه لابد وأن يكلف الطفل أيضا بمهام في غاية الصعوبة، كي لا يضطر الطفل للعزوف عن المحاولة من الأساس بأن يقول مثلاً :”أنا لا أستطيع القيام بذلك، لذا لن أحاول”.

ويشير أن إتباع الطفل مثل هذا التفكير يوّفر عليه معايشة تجارب الفشل والشعور بالإحباط، إلا أنه يُفقده القدرة على الإحساس بإمكانياته وقدراته

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه