مجلة ريحانة الالكترونية

كيف أتعامل مع خوف طفلي من قص شعره؟

إنّ الخوف من الذهاب إلى صالون الحلاقة من الأمور الشائعة لدى الأطفال والتي تترجم برفضهم الجلوس على كرسي

الحلاقة وقص شعرهم فضلًا عن البكاء طيلة الوقت.

يخاف الأطفال في شكل خاص من المقص الذي يستخدمه الحلاق ومن تثبيتهم على الكرسي لقص شعرهم فيبدأون بالبكاء أو الصراخ بطريقة هيستيرية. كيف تتعاملين مع خوف طفلك في هذه الحالة؟ تقدّم لك عائلتي بعض النصائح في هذا المقال.

    أولًا، عليك العمل على تخفيف هذا الخوف تدريجيًا فابدأي إذًا بتغيير المصطلحات التي تستخدمينها فعوضًا عن "قص الشعر" قولي له "تصفيف أو تشذيب الشعر" لأنّ كلمة قصّ ترتبط بالألم ولذلك يشعر طفلك بالخوف من قصّ شعره لأنه يظن أنه سيتألم.
    اما إذا كان طفلك يرفض رفضًا قاطعًا الجلوس على كرسي الحلاقة إجعليه يرى الأطفال الآخرين كيف يقصّون شعرهم وأخبريه أنه لم يحدث لهم شيئًا وشجّعيه على الإمتثال بهم وأن يكون قويًا مثلهم.
    اصطحبي طفلك إلى صالون مخصّص للأطفال يقدّم خدمات ترفيهية خاصة بهم من أجل إلهائهم ببعض الألعاب والدمى فتمرّ العملية في شكل سهل ومن دون صعوبات وبخاصة إذا كان المكان مليئًا بالأطفال الآخرين.
    شجّعيه من خلال مقارنته بوالده وبالكبار وقولي له إنّ قص الشعر للكبار فقط وللرجال الذين لا يخافون ويبكون مثل والدك فهو يحب أن يكون مثل والده.
    وأخيرًا، كافئيه عندما تنجح العملية من دون صراخ وبكاء فيتشجّع لنيل المكافئة في المرة المقبلة وسيعتاد تدريجيًا على قص شعره من دون خوف وبخاصة عندما يدرك أن لا شيء سيئاً يحدث معه جرّاء هذه العملية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه