مجلة ريحانة الالكترونية

قومي بإزالة الندب باستخدام العلاج الطبيعي

أظهرت دراسة علمية حديثة في ألمانيا أن العلاج الطبيعي المبكر يسهم في إزالة الندوب الحديثة، لافتةً إلى أنه يمكن البدء في علاجها بعد ثلاثة أسابيع من الإصابة بالجرح، شريطة أن يلتئم أولاً ويتم إخراج الخيط الجراحي منه

.

وقالت اختصاصية العلاج الطبيعي الألمانية "أوته ريبشليغر": "تتشابك بعض ألياف الأنسجة الجديدة مع بعضها داخل النسيج المصاب بالجرح بدءاً من الأسبوع الثالث للإصابة. ثم يمكن أن تستجيب لمثيرات الشد والضغط عند إخضاعها للعلاج الطبيعي".

وأضافت الخبيرة الألمانية أن المعالج يستخدم نوعيات خاصة من التقنيات العلاجية المحفزة للحركة التي تنتمي إلى العلاج التقليدي بالتدليك وتدليك النسيج الضام. وتعد تقنية "العلاج بالرفع"، إحدى التقنيات العلاجية التي تساعد في علاج التصاقات طبقات الأنسجة الموجودة تحت الندبة، حيث يتم خلالها رفع الأنسجة وحلها عن طريق الضغط المستمر عليها.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الحد من تكتل النسيج المكون للندبة من خلال التحريك العكسي لطبقات الجلد بشكل مقصود، لافتةً إلى أنه يمكن أيضاً استخدام تقنية التدليك بالعجن والتدليك بالشد وطي الجلد في اتجاه الندبة، مؤكدة على ضرورة أن يتم استخدام هذه التقنيات العلاجية بشكل مكثف على حافة الندبة، بحيث يتم إجراؤها بشكل عميق داخل طبقات الجلد.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه