مجلة ريحانة الالكترونية

قبل ما تطلعى الصيفى وتنزلى الشتوى

من الأفضل تجنبا لمثل هذا العمل السخيف الذى تحمل همه كل ربة منزل هو وجود دولاب كبير أو غرفة ملابس لوضع

كل أغراضنا به بحيث يمكننا استعمالها فى أى وقت. ولكن بالطبع هذا غاية فى الصعوبة أو غير متاح فى معظم البيوت. فحتى نقلل من إحساسنا بأن هذا العمل هو مشكلة كل صيف وشتاء يمكننا مراعاة بعض النقاط:

أولا: قللى من ممتلكاتك

فعليا نحن نستخدم تقريبا ٦٠% فقط مما نمتلك من ملابس. والباقى مركون تحت بنود مثل: (لما أخس- يمكن ينفع- أشيله لبنتى-…وغيرها ) إذا اقتنعنا من داخلنا أولا بأن كل هذه أسباب غير منطقية والتجربة العملية أثبتت أن أى منها لا يتحقق إطلاقا ولو بعد سنوات سيمكننا التخلص من عقدة امتلاك الأشياء وتخفيف الحيز المكانى لدينا لوضع ما نستخدمه فعليا ويمكننا بذلك رؤيته أفضل ولن تكون مشكلة كبيرة كل موسم.

ملاحظة: بعد إنتهاء كل موسم، اجمعى ما لم تلبسيه أو ما لم تعودى تحتاجيه وتبرعى به أو تخلصى منه بدلا من حفظه فى الدولاب للعام القادم وبذلك لن يحتل مساحة من دون داع لموسم كامل.

ثانيا: اجمعى الأنواع المتشابهة فى مكان واحد

عند رفع الملابس الموسمية فى البلاكار أو علب التخزين ضعيها نظيفة وضعى كل نوع مع بعضه مثلا: تيشرتات معا- بنطلونات معا – وهكذا) بحيث يمكن إنزالهم ورصهم أسرع فى الموسم القادم. عند تطبيق الملابس يجب مراعاة التطبيق السليم بحيث لا تسبب كرمشة الملابس احتلالها لمساحة أكبر.

ثالثا: مراعاة مكان التخزين

يجب أن يكون مكان التخزين جاف وجيد التهوية. فالملابس يجب أن تتنفس… الأكياس البلاستيكية والحقائب المغلقة فى حالة حفظ الملابس لفترة طويلة تحفظ الرطوبة وتسبب تلف معظم أنواع الأقمشة أو تسبب بقع صفراء. احفظيها بحيث يمكن وصول الهواء إليها بداخل الضلفة أويمكن حفظها بداخل أكياس قماشية منعا لوصول الأتربة. أضيفى بعض حبات الفلفل الأسود الغير مطحون إلى علب وأماكن التخزين فهى تمنع أى تلف للملابس.

هذه النقاط يمكننا مراعاتها تماما فى دولاب الأولاد مع إضافة أنك قد تحتاجين حفظ بعض ملابس الطفل بضع سنين لأخ أو أخت، وفى هذه الحالة اجمعى الملابس حسب السن (المقاس) وضعى ملصق بذلك على العلبة أو الباسكت.

 رابعا: خطوات عملية الفرز والتخزين:

١- قومى باخراج كل الملابس (الشتوى أو الصيفى) الغير ملائمة للموسم

٢- قومى بتصنيف ما سيتبقى وما سيذهب

٣- اغسلى ما يحتاج لغسيل

٤- رصى فى مكان التخزين حسب النوع

٥- طبقى الأغراض جيدا بحيث لا تأخذ حيزا كبيرا

طبيعى سوف يتبقى بعض القطع كالقمصان البيضاء مثلا والتى تستخدم طوال العام وهذه ستبقى فى دولابك.

الأن… فى كل مرة تفتحى دولابك ستجدى نفسك تنظرى فقط إلى ما تستخدميه وتحبيه وتشعرى أن لديك الكثير من الاختيارات. وتوفرى وقت طويل فى اختيار القطع الملائمة. وسيفيدك هذا العمل أيضا فى عمل جرد بسيط لما تحتاجين شراؤه المرة القادمة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه