مجلة ريحانة الالكترونية

فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الحامل وجنينها

تكرار الحمل والرضاعة مرة بعد مرة يؤثر على جسد المرأ فيصيبة بالضعف والوهن، ومن أهم مظاهر

هذا الأمر نقص الحديد والكالسيوم، وبعض الفيتامينات، وهذه نصائح المتخصصين للأمهات الحوامل من أجل صحة إنجابية لهن ولأطفالهن.

 

نقص الكالسيوم

 نقص الكالسيوم خطير بالنسبة للشخص العادي، فما بالنا بالنساء الحوامل اللواتي يأكلن لشخصين.

الجنين يحتاج الى ما لا يقل عن 300 مليجرام من الكالسيوم يوميا يأخذها من جسد الأم، فاذا كان هناك نقص بالكالسيوم ولد ضعيف العظام لا سيما في حالات الحمل المتكرر.

ولتجنب هذه المخاطر على الأم، عليها تناول الحليب ومنتجات الالبان وايضا حبوب الكالسيوم بالمتابعة مع الطبيب، وتحتاج المرأة يوميا إلى ألف مليجرام كالسيوم، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول 3 الى 4اكواب من الحليب أو من مشتقات الألبان، وكذلك من الأسماك والمأكولات البحرية.

حبوب الكالسيوم وآثارها الجانبية

بعض الأطباء ينصح بتناول حبوب الكالسيوم في أشهر الحمل الأخيرة كإجراء وقائي, لكن كثيرا من الحوامل أبدين انزعاجا من أقراص الكالسيوم التي تصيبهن بشعور القيء.

وفي ذات الوقت يؤكد الأطباء أن المرأة مهما كانت تغذيتها جيدة ففي الغالب لن تتناول كل حاجتها وحاجة الجنين، لذلك نصحوا بتناول من (ألف – ألف ومئتي مليجرام من الكالسيوم يوميا) يضاف إليها فيتامين (د).

وتجدر الإشارة إلى أن امتصاص الكالسيوم بالأمعاء يتضاعف في الحمل عن الحالة الطبيعية, وهذا بسبب ما تفرزه المشيمة من هرمونات تساعد على امتصاص الكالسيوم، وهذا يعتبر آلية دفاعية للجنين، بحيث يتم ضمان وصول حاجته من الكالسيوم.

نقص الحديد

تنصح الجمعية الطبية الألمانية الحوامل بفحص نسبة الحديد في أجسامهن بانتظام، ومن أعراض نقص الحديد الشعور بالتعب وضعف التركيز وتراجع النشاط والأداء وزيادة القابلية بالبرد، ومع استفحال نقص الحديد تميل البشرة إلى الشحوب ويتقصف الشعر وتضعف الأظافر.

ويتوفر الحديد بكثرة في المأكولات البحرية والعسل الأسود والباذنجان، ومن المهم أيضا تناول الأغذية الغنية بفيتامين "سي" مثل الفلفل وعصير البرتقال والليمون، لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

وعنصر الحديد مهم في إعطاء الدم لونه الأحمر ويساعد كريات الدم الحمراء في نقل الأوكسجين إلى الجسم، وهو مهم جدا لعدد من الإنزيمات وعملية التمثيل الغذائي في الجسم، وعدم تدارك نقصه قد يصيب بفقر الدم.

ويحتاج جسم الرجل إلى ملليجرام واحد من الحديد يوميا، أما جسم المرأة فيحتاج إلى ضعف هذه الكمية. وتزيد الحاجة أثناء الحمل والرضاعة، كما تزيد عند الرياضيين.

 (ب 12)

فيتامين (ب 12) هام جدا للمرأة الحامل لا سيما في حالات الحمل المتكرر أو التي لديها مشاكل بالقلب وهو متوفر في اللحوم والماكولات البحرية علاوة على البيض.

فيتامين ب

من الفيتامينات الهامة، ولابد من إدراجه في الوجبات اليومية للمرأة الحامل، وهو متوفر في السبانخ، وسمك السلمون والبطاطس والفاصوليا اللوبيا.

الماغنيسيوم

يساعد الماغنسيوم المراة في الحفاظ على توازن الجهاز العصبي، ويتوفر في الأفوكادو والموز الغنيان بالماغنسيوم .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه