مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد كرة اليد المطاطية لتخفيف الضغط

يعاني ثلاثة أرباع سكان الكرة الأرضية من التوتر و القلق حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية أن كل منزل بالعالم يوجد بيه شخص مصاب بالتوتر ليس هناك حد معين أو عمر معين للإصابة بالقلق و التوتر و

لكن الأصعب من ذلك تطور الأمر للوصول إلى اعراض و امراض مزمنة مثل الاكتئاب و التوتر الحاد و القلق المرضي من أي شيء ، لذلك يسعى الأطباء النفسيين حول العالم اليوم لتسهيل طرق و سبل لعلاج التوتر خصوصًا انه من الامراض العارضة التي تأتي نتيجة التعرض لمواقف أو ضغوط بالعمل و الدراسة و من السهل تلافيها بطرق الطرق البسيطة للسيطرة على التوتر من بين تلك الابتكارات كرة الضغط او الكرة المطاطية التي يمكنها التخفيف من الضغط بطرق عديدة هناك عدد من الفوائد الانفعالية و العاطفية عند استعمال تلك الكرة :

 

اولًا : التحرر من التوتر و الضغط عندما تقبض على الكرة بين اصابعك تعمل على انقباض عضلات الرسغ و اليد مما يدفع العضلة إلى الراحة فيتم التخفيف من الضغط و التوتر لذلك عند التعرض لأي موقف او ضغط عمل لابد من ان تكون تلك الكرة جانبك لتتخلص من التوتر أول بأول .

ثانيًا : صرف الانتباه  عندما تضغط على الكرة فإن المخ يعطى اشارة للأعصاب و مراكز التفكير بتحويل الانتباه و التفكير إلى شيء اخر هو الضغط على الكرة بالتالي البعد عن مصدر الضغط الرئيس مما يساعد على اعطاء الدماغ الراحة العقلية المطلوبة و كذلك العقل و الجسم و احداث السلام الداخلي بينهما .

ثالثًا : العمل على تحفيز الاعصاب الموجودة باليد هي بالتبعية مرتبطة بأعصاب المخ و بأجزاء حاصة بالتجويف الحوفي هي الناحية المسئولة عن تحفيز المساج و اماكن الاسترخاء و استرخاء الاعصاب و العضلات بمجرد الضغط على الكرة تبدأ الاعصاب بالهدوء و الاسترخاء شيئًا فشيئًا مما يساعد على ازالة التوتر بالتدريج .

رابعًا : تحسين المزاج التنبيه العقلي بواسطة الكرة يساعد على افراز هرمون الاندروفين الذي يعمل كمهدئ للألأم و محسن للمزاج .

خامسًا : الفوائد الجسدية للضغط على الكرة تعمل الكرة على تقوية عضلات الاصابع و اليد و تحسين اداء العضلات كما انها تقوى الرسغ و اليد يمكن الاعتماد عاليها كتمرين لليد بالتكرار 20 مرة باليوم بالإضافة إلى ذلك تعمل على تحسين الدورة الدموية و التخلص من سموم الجسم و تنمية العمليات الحيوية بالجسم يمكن استخدمها كعلاج طبيعي لتأهيل عضلات الاصابع و مفصل الرسغ .

سادسًا : علاج التوحد يمكن استخدام الكرة المطاطية لتساعد على ضبط سلوك التحفيز الذاتي لدى الاطفال المصابون بمرض التوحد حيث يستطيع الطفل تعلم الضغط على الكرة مع استخدام الكلمات و الجمل لتخفيف من الاحباط كما انها تعتبر بمثابة نشاط وظيفي و حركي لهم كما انه يمكن استخدمها لمن يعانون من نقص الانتباه و فرط النشاط لضبط الاصابع العصبية و السماح للطفل بالتركيز على الاستماع هناك عدد من الكرات منقوشة برسومات للحصول على التأثير المهدئ منها كرات اليد الصينية كل ذلك تحت اشراف خبراء العلاج .

بصفة عامة يمكن لأي شخص الاستفادة من فوائد الكرة المطاطية لتجاوز موقف معين او ظرف و ضغوط نفسية وقتيه مع استشارة الطبيب الخاص بك في حالة تفاقم الأعراض و هل انت من البداية تحتاج لاستعمال الكرة ام لا تحتاج إلى استعمالها مع الانتباه إلى استعمال الكرة ذات الخصائص الصناعية عالية الجودة لتجنب الاصابة بأي مرض جلدي مع الضغط المتكرر على اليد و الجلد ، التوتر و القلق من الامراض العصرية التي تمر على الشخص عدة مرات طوال حياته لذلك يجب ان يعرف كيف يتعامل معها جيدًا لكي لا تؤثر عليه و على صحته ..

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه