مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد عدم غسل الشعر يومياً

ينصح عادة بعدم غسل الشعر بشكل يومي. إليك مجموعة من الأمور التي ستحدث إن فعلت ذلك:

عادة ما ينصح مصففو الشعر والخبراء بعدم غسل الشعر واستخدام الشامبو بشكل يومي للحفاظ على صحة الشعر وزيوته الطبيعية، والاكتفاء بغسله كل يومين إلى ثلاث أيام على الأقل:

إليك 5 فوائد لعدم غسل الشعر يومياً:
1- الحماية من الجفاف

تنتج فروة الرأس وتفرز زيوتاً طبيعية التي تساهم في ترطيب الشعر وحمايته، ولكن الغسل اليومي يعمل على إزالة هذه الزيوت مما يجعل شعرك أقل رطوبة واكثر عرضة للتلف والجفاف.
2- أكثر لمعاناً

مع الحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، سيصبح شعرك أكثر لمعاناً وذو مظهر صحي أكثر.

وينصح المختصون باستخدام فرشاة مسطحة خشنة لتوزيع الزيوت من جذر الشعرة إلى الحافة  مما يزيد الشعر لمعاناً ويعطي فرصة لتجديد إفراز الزيوت.
3- أسهل للتصفيف

الشعر الجاف عادة ما يكون أصعب للتسريح والتصفيف والتمشيط، في حال لم يتم غسل الشعر يومياً وحافظ الشعر على رطوبته فغن تصفيفه يصبح أسهل بكل تاكيد.
أما بالنسبة للشعر المجعد فإنه يميل إلى أن يكون أكثر جفافاً، لأن من الصعب أن تصل إفرازات الزيوت من فروة الرأس ما يتجاوز أكثر من منتصف الشعر. لذا فإن عدم غسل الشعر يومياً يسمح للشعر أن يتغذى، وسوف يجعل عملية تجعيد الشعر أسهل وأكثر حريرية.

ننصحك في اليوم الثاني من الاستحمام، بتدليك فروة الرأس بأصابعك لتساعد في أن تتحرك الزيوت من خلال الشعر، وقم بتمشيط الشعر حتى النهايات.
4- الحفاظ على اللون

استخدام الشامبو لغسل الشعر بشكل يومي يعن بهتان لون الشعر وقلة لمعانه.  والشامبو ليس هو المسؤول الوحيد عن هذا البهتان وإنما أيضاً ماء الصنبور ذات درجات الحرارة العالية.

وفي حال الشعر المصبوغ فإنه كلما كان غسلت شعرك أقل كلما حافظت على لونه وحيويته.

للشعر الملون أو المصبوغ بشكل خاص ينصح عند الاستحمام باستخدام صيغة شامبو خالية من الكبريتات ومصممة خصيصا للشعر المصبوغ، وأن يراعى ان تكون درجة حرارة المياه فاترة وليست ساخنة.
5- الحماية من الأوساخ

صحيح أن الشامبو يزيل الاوساخ من الشعر وينظفه ويعطيه رائحة منعشة. ولكن أيضاً كثرة التنظيف قد تجعل شعرك أكثر عرضة لامتصاص الاوساخ، فزيوت فروة الرأس تحمي البصيلات وتعزز صحة الشعر بكل تاكيد.

بعد مرور اليوم الثاني أو الثالث من عدم غسل الشعر قد ننصحك باستخدام المنتجات  التي تعمل على امتصاص أي زيت زائد تنتجه فروة الرأس. وفي اليوم الأخير قبل غسل الشعر بالشامبو، بالإمكان تصفيف شعرك على شكل ذيل الحصان حتى اخر يوم قبل الغسيل وإعادة تصفيف الشعر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه