مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد زيت فول الصويا الصحية والغذائية!

زيت فول الصويا هو الزيت النباتي الذي يستخرج من فول الصويا، والتي تعرف علميا باسم جليسين

، وهي واحدة من الزيوت النباتية الأكثر استخداما على نطاق واسع في العالم، ربما لأن فول الصويا يحتوي على بعض من أكثر النباتات المزروعة على نطاق واسع ويمكن الاستفادة منها. ويتم تكرير معظم زيت فول الصويا المخلوطة والمهدرجة في بعض الأحيان ثم يمكن أن تكون متدرجة في مستويات مختلفة ونقاط القوة في زيت فول الصويا اعتمادا على التطبيق المطلوب.

ويعتبر زيت فول الصويا أكثر صحة من معظم الزيوت النباتية الأخرى نظرا لتشكيلة جيدة من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء في صحة جيدة، والفيتامينات والمحتوى المعدني من فول الصويا له جولات من الجوانب الصحية لهذه البقول اللذيذة والمفيدة على نطاق واسع .

فوائد زيت فول الصويا الصحية

تتعدد فوائد زيت الصويا الصحية على الجسم، ومن أبرزها:

- التحكم في مستوى الكولسترول: إن تواجد الأحماض الدهنية في زيت الصويا بنسب عالية يساهم في تنظيم مستويات الكولسترول في الدم، كما أن هذه الأحماض الدهنية تساهم في التخفيف من خطورة الإصابة بالأمراض المرتبطة بارتفاع نسبة الكولسترول، ومن أشهر الأحماض الدهنية الموجودة في زيت فول الصويا هي حمض البالماتيك، وحمض الأوليك، وجميعها متواجدة بكميات متوازنة، وهذا ما يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وما يرافقها من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

- مرض الزهايمر: يحتوي زيت الصويا على نسبة عالية من فيتامين K، وهذا الفيتامين يرتبط بشكل أساسي في التقليل من الأعراض المصاحبة للزهايمر، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة، الأمر الذي يجعله عاملا رئيسيا للحفاظ على الخلايا العصبية من التلف.

- المحافظة على صحة العظام: يساعد فيتامين k الموجود في زيت فول الصويا على تحفيز نمو العظام وزيادة سرعة شفائها في حالات الإصابات، بالإضافة لاحتوائه على الكالسيوم الذي يزيد من سرعة شفاء العظام، ويساعد في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصة في مرحلة الشيخوخة.

- المحافظة على صحة الجلد والعين: يحتوي زيت فول الصويا على الأوميغا 3 وهي إحدى الأحماض الدهنية الموجودة فيه حيث يساهم في حماية أغشية الخلايا سواء كان ذلك في المناطق الهشة والخفيفة من العينين أو الجلد حيث يشكل كل منهما مكانا رئيسيا لدخول البكتيريا والملوثات للجسم، كما أن وجوده يساهم في زيادة قوة الرؤية بسبب عمله كمضاد فعال للأكسدة، فهو يعمل على التقليل من الجذور الحرة التي تكون أحد العوامل الرئيسية في إحداث ما يعرف بالضمور البقعي، وتعتيم عدسة العين.

فوائد  فول الصويا للبشرة

لزيت فول الصويا فوائد كثيرة على البشرة ومنها:

- التخلص من علامات الشيخوخة: مع التقدم ​​في العمر ينقص نوع من الهرمون الحيوي وهو الاستروجين، الذي يحافظ على مرونة الجلد. فول الصويا يمكنه أن يقلل من علامات واضحة للشيخوخة مثل تلون الجلد، والتجاعيد، والبقع الداكنة، والخطوط الدقيقة. أيضا زيادة المدخول الغذائي من فيتويستر في فول الصويا يساعد على انتاج المزيد من هرمون الاستروجين في الجسم للحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

- يرطب الجلد: بشرة رطبة بشكل جيد أمر لا بد منه، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الجلد فول الصويا يعمل كمرطب ومغذي للبشرة، تركيبته مفيدة للتخلص من البشرة الجافة. إذا كانت لديك بشرة دهنية يمكنك استخدام فول الصويا أيضا لإزالة الزيت الزائد من البشرة.

- فيتامين E: فول الصويا يحتوي على فيتامين E الذي يساعد على تجديد خلايا الجلد الميتة، وكذلك تشكيل خلايا الجلد الجديدة لبشرة نظرة واكثر شبابا واشعاعا.

- تجديد خلايا البشرة: فول الصويا يحتوي على فيتويستروغنز والاستروجين النباتي، التي تساعد في تجديد  خلايا البشرة، ولكن لا تقلقي، هذا نوع من الاستروجين لا يتغلغل إلى مجرى الدم لأن التركيب الجزيئي لفول الصويا هو أقل من الزيوت الأخرى.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه