مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

من الفيتامينات التي ينصح الطبيب السيدات اللاتي يرغبن في حدوث الحمل وأثناء الحمل حمض الفوليك أو الفوليك أسيد فما هو الفوليك أسيد وما هي فوائده،

هذا ما تحمله لكِ السطور التالية عزيزتي السوبر.
 حمض الفوليك  
يُعد حمض الفوليك أو الفوليك أسيد فيتامين من فيتامينات (B)   ويسمى (B9)، وهو فيتامين هام  لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي.  يؤدي نقص الفوليك أسيد في بعض الأحيان إلى تأخر الحمل عند بعض السيدات.
 
فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وللجنين
يساعد تناول حمض الفوليك  قبل الحمل على منع إصابة طفلك بالتشوهات مثل الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، مثل الشق الشوكي. كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية. بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فيتامين ب12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة. وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).
بالإضافة إلى ذلك يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية مثل الشفة الأرنبية ويجنبك  الولادة المبكرة والإجهاض  ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم.
 
ينصح بالنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب بتناول الفوليك قبل عدة شهور لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال؛ إذا تحدث العيوب الخلقية في الجنين في  3-4 اسابيع الأولى من الحمل و لهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة حيث يتكون المخ و الحبل الشوكي . وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل خطر تعرضها لإجهاضات متكررة
 يقلل  تناول حمض الفوليك أيضًا من خطورة اصابتك بتسمم الحمل ويقيكِ بشكل عام من أمراض القلب و الجلطات الدماغية.
عيوب الأنبوب العصبي
تُعد عيوب الأنبوب العصبي مجموعة من التشوهات تصيب الجهاز العصبي المركزي والنخاع الشوكي للجنين أثناء تكونه ومن هذه التشوهات: الشق الشوكي  وهو شق في أسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري.
متى تبدئين  في تناول حمض الفوليك؟
يجب عليك البدء في تناول حمض الفوليك عند التخطيط لحدوث الحمل، عادة ما يصف  الطبيب لكِ  حمض الفوليك قبل الحمل في صورة فيتامينات حمض الفوليك.  ويُنصح بتناوله قبل شهر على الأقل من حدوث الحمل.
الجرعة المناسبة من حمض الفوليك
ينصح الأطباء بتناول جرعة من 400 ميكروجرام يوميًا من حمض الفوليك على شكل مكمل غذائي بمجرد التخطيط لإنجاب طفل. ثم الاستمرار في تناوله خلال الأسابيع 12 الأولى من الحمل. كما يفضل أيضًا أن تتناولي الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك.
إذا كان لدى عائلتك تاريخ في الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي سيصف لكِ الطبيب جرعة يومية عالية جدًا من حمض الفوليك، أو إذا كنت تتناولين أدوية لحالات طبية، مثل الصرع، فقد يصف لك الطبيب جرعة أكبر من حمض الفوليك.
يمكنك التوقف عن تناول حمض الفوليك بداية من من الأسبوع 13 من الحمل (المرحلة الثانية من الحمل) ولكن إذا رغبتِ في الاستمرار في تناوله فلا يوجد أي ضرر من ذلك.
فوائد حمض الفوليك العامة
 
حمض الفوليك هو فيتامين B6 وله العديد من الفوائد. ومن فوائده للجهاز الهضمي الحفاظ على الهضم المتوازن في الجسم، وتوزيع كمية الحديد التي تدخل للجسم بشكل جيد، وبالتالي فهو ضروري لحماية الجسم من الأنيميا. ويقلل كذلك من الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي كسرطان القولون.
 
ومن فوائده أيضًا للبشرة والجلد أنه يحمي من البهاق ويعالجه، ويعمل على تقوية بصيلات الشعر. أما فوائده للجهاز الدوري وللجسم بشكل عام فهي كثيرة منها تكوين كريات الدم الحمراء، وهو مهم كذلك لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء وأداء وظائفها بشكل سليم.

 

وهو مهم جدًا لصحة القلب فهو يحمي من مخاطر السكتات والجلطات القلبية نظرًا لتأثيره على الحمض الأميني (الهوموسيستين) الذي يؤدي ارتفاعه للإصابة بتصلّب الشرايين. ، وأخيرًا له دور كبير وبارز في الحفاظ على صحة الدماغ فيعمل على الحماية من الألزاهايمر لأنه يقلل الاكتئاب ويقوي الذاكرة.

 
أضرار  نقص حمض الفوليك بالجسم:

كما يؤدّي نقصه في الجسم إلى تقرّح واحمرار اللّسان والأنيميا والاضطرابات المعديّة والإعياء و الضّعف العام و العيوب الخلقيّة في الأجنّة و زيادة مخاطر الإصابة بالسكتات و الجلطات القلبية و أمراض تصلّب الشرايين.
 

بدون الكمية المناسبة من حمض الفوليك بجسمك أثناء الحمل، قد لا يتكون الأنبوب العصبي في الجنين و ينمو بشكل سليم و قد لا ينغلق و يسبب مشاكل صحية تُعرّف بعيوب الانبوب العصبي الخلقية و منها : - السنسنة المشقوقة : و هي عبارة عن عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي أو الفقرات حوله ، وانعدام الدماغ : و هي حالة مرضية لا يكتمل فيها اجزاء كبيرة من الدماغ .
 المصادر الغنية بحمض الفوليك
 يوجد حمض الفوليك  في الخضراوات مثل الملوخية والخس والسبانخ والفواكه مثل البرتقال ومنتجات الحبوب مثل العدس والفول واللحوم.  وينصح الطبيب بتناول المكملات الغذائية على هيئة حمض الفوليك. في الواقع لا يوجد مشكلة من تناول جرعات كبيرة منه حيث يتخلص الجسم من الفائض منه مع البول.
 للتأكد من الاستفادة القصوى من حمض الفوليك الموجود في الأطعمة يُنصح بطبخ الخضراوات بالبخار أو في الميكروويف أو طبخها عن طريق الطهي البطئ بدل سلقها.

بالإضافة إلى أخذ مكمل غذائي، يمكنك زيادة كمية حمض الفوليك بشكل طبيعي في نظامك الغذائي. وتشمل المصادر الجيدة لهذه المادة الغذائية:

·         الخضروات  الورقية الخضراء مثل الملوخية، والخس، والسبانخ

·         الفواكه مثل البرتقال، وعصير البرتقال، والأفوكادو، والطماطم أو البندورة

·         الأرز الأسمر والأطعمة الأخرى المصنوعة من الحبوب الكاملة

·         مستخلصات الخميرة

·         المكسرات

·         المأكولات البحرية

·         الكبد البقري

·         الفاصولياء المطبوخة والبقوليات مثل الحمص والعدس والقمح
 يعتبر حمض الفوليك قابلاً للذوبان في الماء، مثل العديد من الفيتامينات الأخرى، ويمكن أن يفقد قيمته بسهولة بسبب الطهي. لذا احرصي على طهي الخضروات على البخار، أو بالقلي الخفيف بدل غليها أو باستخدام المايكرويف للحفاظ على أكبر قدر ممكن من قيمتها الغذائية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه