مجلة ريحانة الالكترونية

فوائد إشراك الطفل في الأعمال المنزلية

من الممكن إشراك الطفل في الأعمال المنزلية المختلفة من توضيب الحقيبة المدرسية إلى تنظيف المنزل

مروراً بترتيب غرفة النوم. فهذه الأعمال لا تُخفّف عن الأم ثقل المهام اليومية وحسب، بل تساعد في تطوير مهارات طفلها وقدراته أيضاً.

 

فإن لم تطلبي يد المساعدة من طفلكِ بعد، الآن هو الوقت المناسب لتبدأي بذلك للأسباب التالية:

    تلعب المهام المنزلية دوراً في جعل الطفل شخصاً واعياً وقادراً على تحمّل المسؤولية وفهم أهمية الدور الذي يلعبه كل فرد من أفراد الأسرة في هذه المسؤولية.

    تُسهم المهام المنزلية في تحفيز الروح العائلية وتقريب أعضاء الأسرة الواحدة من بعضهم البعض، كما تحثّ الطفل على القيام بالمطلوب منه بحماسة ومتعة.

    تُعلّم المهام المنزلية الطفل كيف يقوم بدوره على أكمل وجه وكيف يكون مستقلاً وكيف يتصرّف باستقلالية في ظروف تتطلّب منهم بذل الجهود.

    تُسهم المهام المنزلية التي تتطلّب بعض التركيز في تعليم الطفل الصبر، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على دراسته.

    تُسهم المهام المنزلية في تعليم الطفل المهارات الحياتية الأساسية التي ستفرض نفسها عليه في مرحلتي المراهقة والنضوج، مثال الطهي وتنظيف المنزل والغسيل، إلخ.

    تمنح المهام المنزلية الطفل الثقة بالنفس وبقدرته على تولّي الأمور من دون مساعدة. وستلمسين انعكاس هذه الثقة على نشاطاته اليومية الأخرى.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه